Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12950
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو علي: لا بد من تقدير هذا المحذوف؛ لأنه لا يخلو (١) من أن تقدّر حذف هذا المضاف، أو لا تقدره، فإن لم تقدره (٢)، وتركت الكلام على ظاهره كان المعنى: العقبة: فك رقبة، ولا تكون العقبة الفك؛ لأنه عَيْنٌ، والفك حدث (٣)، والخبر ينبغي أن يكون المبتدأ في المعنى، وإذا لم يستقم (٤) هذا كَان المضاف مرادًا، فيكون المعني: اقتحام العقبة فكُّ رقبةٍ، أو اطعامُ، أي اقتحامها أحد هذين، أو هذا الضرب من فعل القُرَب، ومثل هذا قوله: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (٥) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ}

الهمزة:٥ - ٦ أي: الحطمة نار الله (٥).

ونحو هذا قال الزجاج (٦).

المعني: اقتحام العقبة فك رقبة، أو إطعام، فالمضاف محذوف من الآية الأولى، والمبتدأ محذوف من قوله: {فَكُّ رَقَبَةٍ} علي ما بيَّنَّا وشرحنا.

(وفك الرقبة: تخليصها من إسار الرق، وفكُّ الرهن، وفكِاكه: تخليصه من غَلَق الرهن، وكل شيء أطلقته فقد فككته، ومنه فك الكتاب، وهو أن تأخذ السحانة (٧) فتلويها حتى ينفك ختامها (٨)).


(١) لا يخلوا: في كلا النسختين.
(٢) في كلا النسختين: (تقدر)، والمثبت من مصدر القول، وهو: "الحجة".
(٣) في (أ): (حديث).
(٤) لم يستفهم: هكذا ورد في أصل الكلام، وهو "الحجة".
(٥) انتهى كلام أبي علي الفارسي:"الحجة" ٦/ ٤١٤.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٢٩ بمعناه.
(٧) لعله يراد بالسحانه: السَّحْن، وهو أن تدلك خشبة بمسحن حتى تلين من غير أن تأخذ من الخشبة شيئًا: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٩ (سحن).
(٨) ما بين القوسين نقلًا عن الأزهري من: "تهذيب اللغة" ٩/ ٤٥٩: مادة: (فك) =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?