Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12952
Jumlah yang dimuat : 13359

نائمٌ، ونهار صَائمٌ، ونحو ذلك (١) (هذا) (٢) الذي ذكرنا قراءة العامة (٣).

وقرأ أبو عمرو، والكسائي: {فَكُّ رَقَبَةٍ} بفتح الكَاف، (أو {أطعم} بغير ألف (٤)) (٥).

(قال الفراء) (٦): وهو أشبه الوجهين بصحيح العربية، لقوله: "ثم كان"، وهو أشكل بـ"فك" و"أطعم"، والفك، والإطعام، اسم فينبغي أن يرد على الاسم اسم مثله، فلو قيل: "ثم إن كان" كان أشكل للإطعام، لأنه حينئذ يكون بمعنى المصدر، وهذا وجه القراءة الأولى مع قوله: "ثم كان"، وهو أن يضمر "أن"، وتُلقى فيكون مثل قول الشاعر (٧):

ألا ايُهذا الزاجري احْضِرَ الْوَغَى ... وأَنْ أشْهَدَ اللذَّاتِ هَلْ أنت مُخْلِدِ (٨)


(١) "الحجة" ٦/ ٤١٥ بنصه.
(٢) ساقط من: (أ).
(٣) قرأ بذلك: عاصم، وابن عامر، ونافع، وحمزة: {فَكُّ رَقَبَةٍ} إضافة {أَوْ إِطْعَامٌ} رفعًا.
انظر: "السبعة في القراءات" ٦٨٦، "القراءات وعلل النحويين فيها" ٢/ ٧٧٧، "الحجة" ٦/ ٤١٣، و"المبسوط" ٤١٠، و"حجة القراءات" ٧٦٤، و"الكشف" ٢/ ٣٧٥، و"التبصرة" ص ٧٢٧، و"إتحاف فضلاء البشر" ص ٤٣٩.
(٤) وقرأ بذلك أيضًا: ابن كثير. انظر: المراجع السابقة.
(٥) ما بين القوسين ساقط من: (أ).
(٦) ما بين القوسين ساقط من: (أ).
(٧) البيت لطَرفَةُ بن العبد البكري من معلقته.
(٨) ورد البيت أيضًا في: "كتاب سيبويه" ٣/ ٩٩ - ١٠٠، و"شرح أبيات سيبويه" ص ١٦٩ و"المقتضب" ٢/ ٨٥، و"المدخل" ٣٠١، رقم ٣١٥، و"لسان العرب" ١٣/ ٣٢ (أنن)، و"مغني اللبيب" ٢/ ١٧ رقم ٦١٦، و"شرح ابن عقيل" م ٢ ج ٤/ ٢٤ رقم ٣٣٣. وانظر أيضًا: "شرح أبيات معاني القرآن" للفراء ص ١١٥رقم ٢٤٠، ولم أجده في ديوانه.
موضع الشاهد: "أحْضِرَ" حذف "أن" الناصبة، وانتصاب الفعل بعدها، وفي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?