Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12955
Jumlah yang dimuat : 13359

(والزجاج (١)) (٢): {أَوْ مِسْكِينًا} قد لصق بالتراب من فقره وضره. يقال: ترب الرجل إذا افتقر حتى يلصق بالتراب (٣).

قال عطاء: يريد قد لصق بالتراب، فليس فوقه مَا يستره، ولا تحته ما يوطئه (٤).

وروى مجاهد عن ابن عباس قال: هو المطروح في التراب لا يقيه شيء (٥).

روى (٦) أبو صالح أن ابن عباس مر بمسكين لاصق التراب ذي حاجة، فقال: هذا الذي قال الله: {أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} (٧)، ونحو هذا قال جماعة المفسرين (٨).


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٣٠، وكلامه: يعني أنه من فقره قد لصق بالتراب.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) انظر (ترب) في: "تهذيب اللغة" ١٤/ ٢٧٤، "الصحاح" ١/ ٩١، "لسان العرب" ١/ ٢٢٩.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله، وقد ورد بمثل قوله من غير عزو في: "التفسير الكبير" ٣١/ ١٨٧.
(٥) ورد بنحو من قوله في: "جامع البيان" ٣٠/ ٢٠٤، و"النكت والعيون" ٦/ ٢٧٩، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤٩٠، و"زاد المسير" ٨/ ٤٥٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٥/ ٧٥، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٨١، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٤٩، و"الدر المنثور" ٨/ ٥٢٥ وعزاه إلى الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، و"المستدرك" ٢/ ٥٢٤، كتاب التفسير: تفسير سورة البلد، وقال عنه صحيح، ووافقه الذهبي.
(٦) في (أ): (أنه) بدلًا من: (روي عن ابن عباس).
(٧) ورد معنى قوله في: "معاني القرآن" ٣/ ٢٦٦، و"التفسير الكبير" ٣١/ ١٨٧.
(٨) وإلى معنى القول: (ذو اللصوق بالتراب) ذهب: مجاهد، وعكرمة انظر: "تفسير =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?