Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12956
Jumlah yang dimuat : 13359

والمتربة: مصدر قولهم: تَرِبَ يترب تَرَبًا ومَتْرَبة، مثل مسغبة، إذا افتقر حتى لصق بالتراب ضرًا (١).

ثم بين أن هذه القرب إنما تنفع مع الإيمان فقال:

١٧ - {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} أي كان مقتحم العقبة، وهو فاك الرقبة، والمطعم من الذين آمنوا، فإنه إن لم يكن منهم لم ينفعه قربة، لإحباط الكفر لها.

فإن قيل: أليس من شرط صحة هذا القرب، ووقوعها من الله بمكان القبول: الإيمان؟ فهلا قدم الإيمان عليها، وثم للتراخي، فقدله: "ثم كان" يوجب الإيمان إذا تراخى عن هذا القرب صحت دونه؟!

والجواب عن هذا أن يقال: هذا التراخي في الذكر، لا في الوجود والترتيب (٢)؛ لأن المعنى أنه فعل هذه الأشياء وهو مؤمن معها.

وكذا ذكر المفسرون (٣)، فقالوا: ثم كان مع ذلك من الذين آمنوا، وقد قال:

إنَّ مَنْ سَادَ ثُمَّ سَادَ أَبُوُهُ ... ثُمَّ قَدْ سَادَ قَبْلَ ذَلِكَ جَدّهْ (٤)


= الإمام مجاهد" ص ٧٣١، و"جامع البيان" ٣٠/ ٢٠٤ - ٢٠٥، و"النكت والعيون" ٦/ ٢٧٩، و"الدر المنثور" ٨/ ٥٢٥، وبه قال ابن قتيبة في "تفسير غريب القرآن" ص ٥٢٩، والثعلبي في "الكشف والبيان" ١٣/ ٩٨ ب، والسمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٤٨١، والسجستاني في "نزهة القلوب" ٤١٦، وانظر: "المفردات" ص ٧٣.
(١) انظر: "لسان العرب" ١/ ٢٢٨ (ترب).
(٢) انظر تفصيل القول في المسألة في "مغنى اللبيب" ١/ ١٩٧.
(٣) قال بذلك الثعلبي في "الكشف والبيان" ١٣/ ٩٩ أ.
(٤) البيت لأبي نواس الحسن بن هانئ، وهو في "ديوانه" ٤٩٣ برواية:
قلْ لمنْ سادَ ثُم سَادَ أبوُه ... قَبْله ثم قبلَ ذلك جَدّه
وورد البيت غير منسوب في: "التفسير الكبير" ٣١/ ١٨٧، و"مغنى اللبيب" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?