Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12965
Jumlah yang dimuat : 13359

أقسم الله بالشمس وحرها (١)، وهو قول ابن عباس في رواية عطاء (٢).

قال المبرد: أصله فيما يقول النحويون من الضح، هو نور الشمس، والألف مقلوبة عن الحاء الثانية، يقال (٣): ضحو وضحوات، وضحى (٤)، فعلي ما ذكر "الواو" في ضحوة مقلوبة عن الحاء الثانية، والألف مقلوبة عن "الواو".

وقال (٥) أبو الهيثم: الضَّحُّ (٦) نقيض الظل، وهو نور الشمس على وجه الأرض، قال: وأصله الضّحْىُ فاستثقلوا "الياء" مع سكون الحاء فثقّلوها.

وقالوا: ضحّ. ومثله العبد: القِن أصله من القِنية (٧)، وهذا ضد مَا


(١) "تفسير مقاتل" ٢٤١ أ، "الكشف والبيان" ١٣/ ٩٩ ب، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٩١، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٨٧، "زاد المسير" ٨/ ٢٥٦، "التفسير الكبير" ٣١/ ١٩٠، "لباب التأويل" ٤/ ٣٨١، "البحر المحيط" ٨/ ٤٧٨، "روح المعاني" ٣٠/ ١٤٠، وكلها برواية: حرها.
وقد ضعف الفخر هذا القول بحرها "التفسير الكبير" ٣١/ ١٩٠.
(٢) ورد معنى قوله من ذكر طريق عطاء في: "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٧٢.
(٣) في (ع): (يقول).
(٤) لم أعثر على نص المبرد فيما بين يدي من كتبه. وقد ورد قوله في: "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٧٣، و"البحر المحيط" ٨/ ٤٧٨، و"الدر المصون" للسمين الحلبي ٦/ ٥٢٨، وقال أبو حيان معقبًا على ما قاله المبرد: لعله مختلف عليه؛ لأن المبرد أجل من أن يذهب إلى هذا، وهذان مادتان مختلفتان، لا تشتق إحداهما من الأخرى. ٨/ ٤٧٨، وانظر: "الدر المصون" ٦/ ٥٢٨.
(٥) في (ع): (قال).
(٦) في (أ): (الصحيح).
(٧) ورد قوله في "تهذيب اللغة" ٣٩٨/ ٣ (ضح)، وانظر أيضًا: "التفسير الكبير" ٣١/ ١٩٠، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٧٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?