Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13006
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الحسن: يعني المشرك (١)، ويدل عليه قوله:

١٦ - {الَّذِي كَذَّبَ} أي كذب الرسول، والقرآن (٢). {وَتَوَلَّى} أعرض عن الإيمان (٣).

فإن قيل: أليس غير المشرك يدخل النار، وهذه الآية تدل على أنه لا يدخلها إلا (المكذب الكافر؟ والجواب عنه من وجوه:

أحدهما: أن هذا ورد في درك مخصوص من أدراك جهنم؛ لا يحله إلا) (٤) من كان بهذه الصفة، وهي: دركات، ولأهل النار منها منازل، (وهذا قول أبي إسحاق (٥)) (٦).

والثاني: أن هذا على الاختصار بحذف ذكر العصاة من غير المشركين، بدليل الآي الآخر، على أن معنى قوله: {لَا يَصْلَاهَا} لا يلزمها في حقيقة اللغة، يقال: صلى الكَافر النار إذا لزمها مقاسيًا شدتها وحرهَا (٧)، لعل هذا الأصل مما سبق بيانه (٨)، ولا يلزم النار خالدًا فيها إلا المشرك المكذب.


(١) "جامع البيان" ٣٠/ ٢٢٦.
(٢) بمعناه قال قتادة: كذب بكتاب الله، وتولى عن طاعة الله. "النكت والعيون" ٦/ ٢٩٠.
(٣) وبه قال السمرقندي في: "بحر العلوم" ٣/ ٤٨٥، وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٤٩٦.
(٤) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٥) ورد معنى قوله في: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٣٦.
(٦) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" ١٢/ ٢٣٨ (صلى).
(٨) نحو ما جاء في سورة الانفطار: ١٥ {يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?