Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13009
Jumlah yang dimuat : 13359

فكانوا يعذبونه في الرمضاء (١)، وقد وضعوا على صدره صخرة، فاشتراه أبو بكر وأعتقه، فقال المشركون: مَا فعل ذلك أبو بكر إلا ليد كانت عند بلال، أراد أن يجزيه بها، فقال الله تعالى: {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى}.

قال ابن عباس: يريد مَا لبلال عند أبي بكر نعمة يجزيه بها (٢).

والمعنى: (لم يفعل ذلك مجازاة ليد أسديت إليه) (٣)، ولكنه ابتغى بذلك وجه الله، وهو قوله:

٢٠ - {إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى} (أي إلا طلب ثواب الله) (٤)

قال أبو عبيدة: "إلا ابتغاء" (٥) استثناء من النعمة، كما يُستثنى الشيء وليس منه (٦).

قال الفراء: وهذا على اختلاف ما قبل "إلا" ومَا بعدها، والعرب تقول: مَا في الدار أحد إلا أكلبًا وأحمرةً، وهذا كقوله: {إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ} النساء: ١٥٧

كقول (٧) النابغة:

.. .. وما بالرَّبعِ من أحدِ


= سلحت من البقل. انظر: "القاموس المحيط" ١/ ٢٢٩ (سلح). والنجو: ما يخرج من البطن. مختار "الصحاح" ٦٤٨ (نجو).
(١) الرمضاء: الأرض الشديدة الحرارة "القاموس المحيط" ٢/ ٣٣٢ (رمض).
(٢) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٣) ما بين القوسين من قول الزجاج في: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٣٦.
(٤) ما بين القوسين من قول الزجاج في: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٣٧.
(٥) في (أ): (ابتغاء)، وغير واضحة في (ع)، وأئبت ما غلب على ظني صحته. والله أعلم.
(٦) "مجاز القرآن" ٢/ ٣٠ بنحوه.
(٧) في (ع): (وكقول).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?