Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13019
Jumlah yang dimuat : 13359

عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال المشركون: قد قلاه (١) الله وودعه (٢)، فأنزل الله هذا الآية.

وقال السدي: أبطأ عليه أربعين ليلة، فشكا ذلك إلى خديجة، فقالت: لعل ربك نسيك أو قلاك، فأنزل الله هذه الآية (٣).

واختلفوا في قدر مدة انقطاع الوحي، وهي أربعون ليلة على ما قال السدي، وهو قول مقاتل (٤): لم ينزل جبريل على النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة أربعين يومًا (٥).


= ٤/ ٣١٢، ٣١٣، والطبراني ٢/ ١٧٣، رقم: ١٧٠٩ - ١٧١٢، والبيهقي في "الدلائل" ٧/ ٥٨. وانظر: "أسباب النزول" تح أيمن صالح ص ٣٩٣، و"لباب النقول" ٢٣٠، و"الصحيح المسند" ص ٢٣٣.
(١) قلاه: قلى: أبغض. قال ابن السكيت: ولا يكون في البغض إلا قليت. "إصلاح المنطق" ١٣٩، و"تاج العروس" ١٠/ ٣٠٢ (قلا).
(٢) ودع: وَدَعْته، أَدَعْه وَدعًا: تركته.
وقال ابن فارس: وَدَعَ: أصل واحد يدل على الترك والتخلية، وَدَعَه تركه، ومنه دَع. "مقاييس اللغة" ٦/ ٩٦ (ودع)، وانظر: "الصحاح" ٣/ ١٢٩٥ (ودع).
(٣) "بحر العلوم" ٣/ ٤٨٦، و"التفسير الكبير" ٣١/ ٢١٠، وبمعنى هذه الرواية لكن من طريقين: طريق عبد بن شداد، وطريق هشام بن عروة عن أبيه. انظر: "جامع البيان" ٣٠/ ٢٣١، وقال ابن حجر: وهذان طريقان مرسلان، ورواتهما ثقات. "فتح الباري" ٨/ ٧١١.
قال ابن كيثر: إنه حديث مرسل من هذين الوجهين، ولعل ذكر خديجة ليس محفوظًا، أو قالته على وجه التأسف والتحزن. والله أعلم.
"تفسير القرآن العظيم" ٤٤/ ٥٥٨، وانظر: "لباب النقول" ص ٢٣١.
(٤) في (أ): (فإن)، وهو حرف زائد في الكلام لا يستقيم المعنى بإثباته.
(٥) "تفسير مقاتل" ٢٤٣ أ، انظر: "الكشف والبيان" ١٣/ ١٠٦ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤٩٨، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?