Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13048
Jumlah yang dimuat : 13359

واليُسْرَ اثنان، وفي ظاهر التلاوة عسران، ويسران، إلا أن المراد عسر واحد؛ لأنه مذكرر بلفظ التعريف، واليسر مذكور بلفظ التنكير مرتين، فكان كل واحد منهما غير الآخر.

أخبرنا ابن الفارسي، عن حمد بن محمد البُستي، قال: ذكر لنا أبو عمر، عن ثعلب، عن سلمة، عن الفراء قال: العرب إذا ذَكَرَتّ نَكِرَة، ثم أعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنين، كقولك: إذا كسبت درهمًا فأنفق درهمًا، والثاني غير الأول، وإذا أعادتها معرفة فهي هي كقولك: إذا كسبت درهمًا فانفق الدرهم، فالثاني هو الأول (١).

ونحو هذا قال الزجاج: ذكر العسر مع اليسر مع الألف واللام، ثم ثنى ذكره (٢)، فصار المعنى: إن مع العسر يسرين (٣).

وتكلم صاحب النظم في هذه السورة، وأنكر هذا التعليل الذي ذكره الفراء، والزجاج، وقال: (هذا قول مدخول، لا (٤) يجب على هذا التدريج إذا قال الرجل: إن مع الفارس سيفًا، إن مع الفارس سيفًا، أن يكون فارس واحد معه سيفان، ولا يجوز هذا في شيء من العربية، والصحيح في ذلك أن الله تعالى بعث نبيه -صلى الله عليه وسلم-، وهو مقل، فكانت قريش


(١) لم أجد قوله في المعاني، وإنما ورد معنى قوله في: "التفسير الكبير" ٣٢/ ٦، "زاد المسير" ٨/ ٢٧٢، كما ورد من غير عزو في: "معالم التنزيل" ٤/ ٥٠٢ - ٥٠٣، وعزاه الثعلبي في "الكشف والبيان" ١٣/ ١١٤ ب، والخازن في "لباب التأويل" ٤/ ٣٨٩ إلى المفسرين.
(٢) ذكر: في كلا النسختين، وأثبت ما جاء في الأصل لصحته.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٤١.
(٤) لأنه: في كلا النسختين، وأثبت ما جاء في "الكشف والبيان" ١٣/ ١١٤ ب لصحته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?