Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1307
Jumlah yang dimuat : 13359

دم بَعضٍ بغَير حقٍّ. وإنما قال: {دِمَاءَكُمْ} لأن كل قوم اجتمعوا على دين واحد فهم كنفس واحدة، وأيضًا فإنّ الرجل إذا قتل غيره فكأنما قتل نفسه؛ لأنه يقاد ويُقتص (١)، ففي النهي عن قتل نفسه على هذا الوجه نهي عن قتل غيره. (٢)

وقوله تعالى: {وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ} أي: لا يخرج بَعضكُم بعضًا مِن دَاره ويغلبه عَليها (٣). {ثُمَّ أَقرَرتُم} أي: قبلتم ذلك وأقررتم به (٤).

وقوله تعالى: {وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ} حكى محمد بن جرير، عن ابن عباس: أن هذا خطاب لليهود الذين كانوا زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - (٥). ومعناه: وأنتم تشهدون اليوم على إقرار أوائلكم بأخذ المِيثاق عليهم بما في الآية، فالآية وإن كانت خِطابًا فالمراد به: أوائلهم، إلّا قوله: {وَأَنتُم تَشهَدُونَ} على هذا القول. وقال أبو العالية: الآية كلها خبر عن الله عز وجل عن أوائلهم (٦)، وإن أخرجه مخرج المخاطبة على سعة كلام العرب، ويحتمل أن يكون قوله: {وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ} خِطابًا للسَلف والخلف جميعًا، يريد: أنتم


(١) في (ش) و (م): (ويُقبض).
(٢) "تفسير الثعلبي" ١/ ٣٩٤ - ٣٩٦ ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٣٠٠، "زاد المسير" ١/ ١١٠.
(٣) روى ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٦٣ عن أبي العالية نحوه، وينظر المصادر السابقة، و"الحجة" لأبي علي ٢/ ١٤٦.
(٤) أخرج ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٦٣ نحو هذا عن ابن عباس وأبي العالية وإسنادهما حسن كما في "التفسير الصحيح" ١/ ١٨٩.
(٥) ذكره "الطبري" ١/ ٣٩٥ - ٣٩٩.
(٦) رواه "الطبري" ١/ ٣٩٥ - ٣٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?