Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13072
Jumlah yang dimuat : 13359

يعلمها في شبابه وصحته لا يمن به عليه.

قال الضحاك: وهو أجر بغير عمل (١). وذكرنا هذا في أوائل سورة حم السجدة (٢).

واختار ابن قتيبة القول الأول، وقال: إلا الذين آمنوا وعملوا الصَالحات في وقت القُوَّة والقدرة، فإنهم في حال الكِبَر غير منقوصين، لانا نعلم لو لم نسلبهم القوة لم يكونوا ينقطعون عن عمل الصالحات، فنحن نجري لهم أجر ذلك ولا نَمُنّهُ، أي ولا نقطعه، ولا ننقصه (٣).

٧ - ثم قال {فَمَا يُكَذِّبُكَ} أيها الإنسان. {بَعْدُ بِالدِّينِ}.

أي مجازاتي إياك بعملك، وأنا أحكم الحاكمين (٤).

قال مقاتل: يقول: فما يكذبك أيها الإنسان بعد بيان (٥) الصورة الحسنة، والشباب، ثم الهرم بعد ذلك بالحسَاب (٦) (٧).


(١) "الكشف والبيان" ١٣/ ١١٩ ب، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٠٣، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٠٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ١١٦، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٩١.
(٢) سورة فصلت: ٨، وتسمى أيضًا: السجدة، والمصابيح. انظر: "الإتقان" للسيوطي ١/ ١٥٧، ومما جاء في تفسيرها: قال ابن عباس: غير مقطوع. وقال مقاتل: غير منقوص. وقال مجاهد: غير محسوب قال المبرد: فيه قولان: أحدهما: غير مقطوع من قولك: مننت الحبل أي قطعته، ومنه قولهم: قد منّه السفر أي قطعه، ويكون غير ممنون: أي لا يمن به عليهم، وهذا معنى قول مجاهد. "البسيط" ٤/ ٢٣٨ ب.
(٣) "تأويل مشكل القرآن" ٣٤٢.
(٤) بياض في: (ع).
(٥) بياض في: (ع).
(٦) قوله: (الهرم بعد ذلك بالحساب) بياض في (ع).
(٧) ورد قوله في "تفسير مقاتل" ٢٤٤ ب، و"الوسيط" ٤/ ٥٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?