Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13088
Jumlah yang dimuat : 13359

١٤ - {أَلَمْ يَعْلَمْ} الناهي: أبا جهل. {بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} أي انه يرى ذلك فيجازيه (١).

١٥ - ثم قال: {كَلَّا} قال مقاتل: كي لا يعلم ذلك (٢). ثم خوفه بقوله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ} (أي) (٣) عن تكذيب محمد وشتمه وإيذائه.

{لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ} قال أبو عبيدة: لنأخذن بالناصية، يقال: سفعت بيده أي: أخذت (٤) بيده، والرجل يُسْفَع برجل طَروقَتِه (٥).

وقال المبرد: السفع الجذب بالإعنات، يقال: سفعه إذا اقتلعه من موضعه بجذب بعضه (٦).

وقال الفراء: لَنَهِصرنَّها (٧) (٨)، ولنأخذن بها (٩).


(١) وهذا جواب لجميع ما تقدم من قوله: {أَرَأَيْتَ} قاله السمرقندي في: "بحر العلوم" ٣/ ٤٩٤.
(٢) "تفسير مقاتل" ٢٤٥ ب، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ٢٣.
(٣) ساقط من (أ).
(٤) في (أ): (وأخذت بدلاً، أي أخذت).
(٥) "مجاز القرآن" ٢/ ٣٠٤.
(٦) "معالم التنزيل" ٤/ ٥٠٨
(٧) في (أ): (لمعصريها)، في (ع): (لنعصرها)، وأثبت ما جاء في مصدر القول.
(٨) لنهصرنَّها، معنى الهَصْر: الكسر، وقد هَصَرَهُ واهْتصره بمعنى، وهَصَرْتُ الغصن وبالغصن إذا أخذت برأسه فأملْتَه إليك. "الصحاح" ٢/ ٨٥٥ (هصر).
وقال الفيروزابادي: الهَصْرُ: الجذب بالإمالة، والكسر، والدفع، والإدناء، وعطف شيء صلب كالغصن ونحوه، وكسره من غير بينونة. "القاموس المحيط" ٢/ ١٦١ (هصر).
(٩) "معاني القرآن" ٣/ ٢٧٩ مختصرًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?