Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13090
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال (١) مقاتل: لنأخذن بالناصية أخذًا شديدًا (٢).

وقال الحسن: السفع الأخذ (٣). وهذا كقوله {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ} الرحمن: ٤١. قال مقاتل: (ثم أخبر عنه أنه فاجر خاطئ فقال:

١٦ - {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}) (٤)

قال الكلبي: كاذبة على الله مشركة (٥).

وقال أبو إسحاق: ناصية بدل من الناصية، المعنى: لنسفعًا بناصية (٦) كاذبة، وتأويله: صَاحبها كاذب خاطئ كما يقال: فلان نهاره صَائم، وليله قائم، المعنى: هو صَائم في نهاره، قائم في ليله (٧).

قال ابن عباس: لما نهى أبو جهل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (عن) (٨) الصلاة انتهره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (٩) فقال أبو جهل: أتنتهرني يا محمد، فوالله لقد علمت مَا بها رجل أكثر ناديًا (١٠) مني، فأنزل الله قوله:

١٧ - {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} (١١).


(١) في (أ): (قال).
(٢) "تفسير مقاتل" ٢٤٥ ب.
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٤) ما بين القوسين من قول مقاتل: "فتح القدير" ٥/ ٤٧٠.
(٥) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٦) في (أ): (بناصيته).
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٤٥.
(٨) في (ع): (من).
(٩) ساقط من (ع).
(١٠) في (أ): (أدباً).
(١١) الرواية عن ابن عباس وردت في "سنن الترمذي" ٥/ ٤٤٤، ح: ٢٣٤٩، وقال: هذا حديث حسن غريب صحيح، والرواية كما هي عند الترمذي: عن ابن عباس =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?