Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13112
Jumlah yang dimuat : 13359

والثاني: المشركون، وأهل الأوثان الذين كَانوا لا ينتسبون إلى كتاب، فذكر الله تعالى الجنسين (١) بقوله: {الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ} (٢).

وقوله: {مُنْفَكِّينَ}. قال أبو عبيدة (٣)، والأخفش (٤)، والمبرد (٥): زائلين.

وأنشد أبو عبيدة (٦) لذي الرمة:

حَراجِيجُ لا تنْفكُّ إلاَّ مُناخَةً على ... الخَسْفِ أو نرمي بها بَلَدًا قَفْرا (٧) (٨)


(١) غير مقروء في: (ع).
(٢) ما جاء في تفسير {وَالْمُشْرِكِينَ} قد نقله الفخر بنصه في "التفسير الكبير" ٣٢/ ٣٩، ٤٠.
(٣) "مجاز القرآن" ٢/ ٣٠٦.
(٤) "تهذيب اللغة" ٩/ ٤٥٨ (فك).
(٥) لم أعثر على مصدر لفوله.
(٦) لم أجده في: "مجاز القرآن"، وهو من شواهد الفراء في معانيه ٣/ ٢٨١.
(٧) (أو نرمي به بلداً قفرًا): غير مقروءة في: (ع).
(٨) ورد البيت في: "ديوانه" ٣/ ١٤١٩، "تهذيب اللغة" ٩/ ٤٥٩ (فك)، "لسان العرب" ١٠/ ٤٧٧ (فك)، وكلاهما برواية: قلائص بدلاً من حراجيج، "الصحاح" ٤/ ١٦٠٣ (فكك) برواية (ما تنفك) بدلاً من (لا تنفك)، "تاج العروس" ٧/ ١٦٩ برواية (قلائص) بدلاً من (حراجيج). "معاني القرآن" الفراء ٣/ ٢٨١، "كتاب سيبويه" ٣/ ٤٨، "مغنى اللبيب" ١/ ١٣١ ش: ١٠٧، "شرح المفصل" ٧/ ١٠٦ (ما تنفك) بدلاً من (لا تنفك)، "الهمع" ١/ ١٢٠ ط. دار المعرفة، "إعراب القرآن" للنحاس: ٥/ ٢٧٢.
معنى البيت: حراججع: الطوال، جمع حرجوج: يقول: لا تفارق هذه الأبل السير إلا في حال إناختها. الخسف: الإذلال: وهو أيضًا المبيت على غير علف، كتاب =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?