Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13135
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا} قال المفسرون (١): يرجع الناس عن موقف الحساب بعد العرض متفرقين، أهل الإيمان على حدة وأهل كل دين على حدة، كقوله: {يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ} (٢)، و {يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (٣)} (٤)

قوله: {لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} قال ابن عباس: ليروا جزاء أعمالهم (٥) (٦). والمعنى أنهم يرجعون عن الموقف فرقًا ليروا منازلهم في الجنة أو النار (٧).


= وقد وردت في "ديوانه": ٢٦٦: تح د. عزة حسن، و"لسان العرب"، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٢٠، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٣٥ أ، و"زاد المسير" ٨/ ٩٣ برواية: "سدها" بدلاً من: "شدها"، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ٦٠، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٥١١، و"البحر المحيط" ٨/ ٥٠١، و"فتح الباري" ٨/ ٧٢٧، و"الدر المصون" ٦/ ٥٥٥.
ومعنى بيت الأرجوزة المذكور: أن أوحى إليها أن استقري فاستقرت. "ديوانه": ص ٢٦٦.
(١) وممن قال بمعنى ذلك: يحيى بن سلام، وابن عباس، والسدي.
"النكت والعيون" ٦/ ٣٢٠، و"البحر المحيط " ٨/ ٥٠١، و"الدر المنثور" ٨/ ٥٩٣ وبه قال الطبري في: "جامع البيان" ٣٠/ ٢٦٧، والسمرقندي في: "بحر العلوم" ٣/ ٥٠٠، والثعلبي في: "الكشف والبيان" ١٣/ ١٣٥ ب، وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٥١٦، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٥١١، و"زاد المسير" ٨/ ٢٩٣.
(٢) سورة الروم: ١٤، قال تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ}.
(٣) بياض في: (ع).
(٤) سورة الروم: ٤٣، قال تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ}
(٥) (ليروا جزاء أعمالهم)، بياض في: (ع).
(٦) "معالم التنزيل" ٤/ ٥١٦، و"زاد المسير" ٨/ ٢٩٣، و"لباب التأويل" ٤/ ٤٠١.
(٧) بياض في: (ع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?