Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1315
Jumlah yang dimuat : 13359

ولوأنّ مَيْتًا يُفْتَدَى لَفَدَيْتُه ... بما اقتال (١) من حُكْمٍ عليَّ طبيبُ (٢) (٣)

فمن قرأ: {تُفَادُوهُمْ} فلأن من كلّ واحد من الفريقين فِعْلًا، فمن الآسر دفع (الأسير) (٤)، ومن المأسور منهم دفع الفداء، وإذا كان كذلك فوجه (تفادوهم) ظاهر، والمفعول الثاني الذي يصل إليه الفعل بالحرف محذوف؛ لأن معناه تفادونهم بالمال. ومن قرأ (تَفْدُوهم) فالمعنى فيه مثل معنى من قرأ: (تُفَادوهم) إلا أنّه جاء بالفعل على يفعل، ألا ترى أن في هذا الوجه أيضًا دفعًا من كل واحد من الآسرين والمأسور منهم (٥).

أخبرني العَرُوضي، عن الأزهري، عن المنذري، عن ثعلب قال: المفاداة: أن تدفع رجلًا وتأخذ رجلًا. والفِداء: أن تشتريَه بمال فداءً. ويقال: فديته بنفسي (٦).

وقال نصير (٧) الرازي (٨): يقال: فاديتُ الأسيرَ، وفاديت الأُسارى،


(١) في (ش) لعلها (أفتال) أو (أفتاك).
(٢) البيت لكعب بن سعد الغنوي في النوادر ص ٢٤٤، وعنه نقل أبو علي في "الحجة" دون نسبة ١/ ٣٤٢، ورواية "اللسان" والصحاح مادة قول والأصمعيات ص ٩٧ هكذا:
ومنزلة في دار صدق وغبطة ... وما اقتال من حكم علي طبيب
فلو كان ميت يفتدى لفديته ... بما لم تكن عنه النفوس تطيب
وذكره صاحب "اللسان" في مادة فدى ٦/ ٣٣٦٦ دون نسبة.
(٣) هذا كلام أبي علي في "الحجة" ٢/ ١٤٧.
(٤) سقطت من (ش).
(٥) هذا كلام أبي علي في "الحجة" ٢/ ١٤٧ بتصرف يسير.
(٦) في "تهذيب اللغة" ١٤/ ٢٠٠، وينظر: "اللسان" ٥/ ١٥٠ (مادة: فدى).
(٧) في (ش): (نظير).
(٨) هو: نصير بن أبي نصير الرازي، تقدمت ترجمته البقرة: ١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?