Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13168
Jumlah yang dimuat : 13359

ثم ذكر أحوال الناس بقوله:

قوله (١) (تعالى) (٢): {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (٦)}

قال مقاتل (٣)، (والكلبي (٤) (٥): رجحت حسناته.

{فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ} قال أبو إسحاق: أي ذات رضًى يرضاها صاحبها (٦)، وهي كقولهم: لابن، ونابل، وتامر.

(قال أبو بكر) (٧): بمعنى ذو لبن، ونبل، وتمر (٨)، ولهذا قال المفسرون في تفسيرها: "مرضية" (٩) على معنى يرضاها صاحبها.


(١) في (ع): (بقوله).
(٢) ساقط من (ع).
(٣) "تفسير مقاتل" ٢٤٩/ أ.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٥٥ بنحوه.
(٧) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٨) انظر: "الأصول في النحو" لأبي بكر السراج ٣/ ٨٣
(٩) عزاه الفخر إلى المفسرين: "التفسير الكبير" ٣٢/ ٧٣، وقال بمعنى ذلك قتادة، وقال: هي الجنة، وفسرها الماوردي فقال: يعني في عيشة مرضية. وقد ورد قول قتادة أيضًا في: "جامع البيان" ٣٠/ ٢٨٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٦٠٥ وعزاه إلى عبد ابن حميد، وعن مجاهد قال: في عيشة قد رضيها في الجنة. "جامع البيان" المرجع السابق.
وقد ذهب إلى القول: مرضية: السمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٥٠٥، والثعلبي في: "الكشف والبيان" ١٣/ ١٤١/ أ. وانظر أيضًا: "معالم التنزيل" ٤/ ٥١٩، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ١٦٦، و"فتح القدير" ٥/ ٤٨٦، وقد ذكر الماوردي وجهًا آخر في الآية: وهو نعيم دائم، ونسبه إلى الضحاك، ثم قال: فيكون على الوجه الأول من المعاش، وعلى الوجه الثاني من العيش. "النكت والعيون" ٦/ ٣٢٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?