Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13169
Jumlah yang dimuat : 13359

{وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} أي رجحت سيئاته على حسناته.

قال أبو بكر: إنما ثقلت موازينهم باتباعهم الحق، وثقلت (١) عليهم. وحق لميزان لا يوضع فيه إلا الحق أن يكون ثقيلاً، وإنما خفت موازين من خفت باتباعهم الباطل في الدنيا، وخفتهم عليهم (وحق) (٢) لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا (٣). ونحو هذا ذكر مقاتل، وقال: لأن الحق ثقيل، والباطل خفيف (٤).

(وقوله) (٥): {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} قال الليث: الهاوية اسم من أسماء جهنم (٦)، (والهاوية كل مَهوَاة لا يُدرك قعرها) (٧).

والمعنى: فمسكنه جهنم. (وهذا معنى قول عطاء (٨)، والكلبي (٩)، وأكثر المفسرين) (١٠). (١١).


(١) في (ع): (ثقله).
(٢) ساقط من (أ).
(٣) "التفسير الكبير" ٣٢/ ٧٣، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ١٦٧ بنحوه.
(٤) بمعناه في "تفسيره": ٢٤٩/ أ، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ٧٣.
(٥) ساقط من (ع).
(٦) هذا من قول ابن المظفر، وليس الليث. انظر: "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٩٠ (هوى).
(٧) ما بين القوسين من قول الأزهري نقله عنه بنصه من: "تهذيب اللغة" المرجع السابق.
(٨) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٩) لم أعثر على مصدر لقوله.
(١٠) ممن قال بذلك: ابن عباس، وقتادة، وابن زيد، انظر: "جامع البيان" ٣٠/ ٢٨٣، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٢٩، و"الدر المنثور" ٨/ ٥٠٥ - ٥٠٦ وعزاه ابن عطية إلى أكثر المفسرين: ٤/ ٥٨١، وقال به: أيضًا ابن قتيبة في: "تفسير غريب القرآن" ٥٣٧، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٤١/ أ - ب وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٥١٩ و"البحر المحيط" ٨/ ٥٠٧.
(١١) ما بين القوسين ساقط من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?