Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13173
Jumlah yang dimuat : 13359

يعني الهاوية، و"الهاء" في "ما هيه" للوقف، فإذا وصل جاز حذفها (١)، والاختيار الوقف بـ"الهاء"، لاتباع المصحف، و"الهاء" ثابتة (٢) فيه (٣).

وذكرنا الكلام في هذه "الهاء" عند قوله: {لَمْ يَتَسَنَّهْ} البقرة: ٢٥٩، و {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} الأنعام: ٩٠، {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ} (٤).

ثم فسرها الله تعالى وأخبر عنها فقال:

{نَارٌ حَامِيَةٌ} أي هي نار حامية، قال الكلبي (٥) ومقاتل (٦): حارة


(١) قرأ حمزة ويعقوب: "وما أدراك ماهية" بحذف الهاء في الوصل، وقرأ الباقون بإثبات الهاء في الوصل.
"المبسوط" ص ٤١٤، و"حجة القراءات" ص ٧٧٠.
(٢) في (أ): (باقية).
(٣) ممن قال بالوقف: النحاس في "القطع والائتناف" ٢/ ٨١٦، والداني في "المكتفي في الوقف والابتداء" ص ٦٢٧.
انظر: "علل الوقوف" للسجاوندي ٣/ ١١٥٣، والأشموني في: "منار الهدى في بيان الوقف والابتداء" ص ٤٣٣، وأبي يحيى زكريا الأنصاري في: "المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء" ص ٤٣٣، وهو مذيل بكتاب الأشموني.
وقال النحاس: ويستحب الوقف على "هيه"، لأنه إن وصل بغير هاء خالف السواد، وإن وصل بالهاء لحن، فالوقف عليها أسلم، الوقف في الابتداء: ٢/ ٨١٦.
وعن السجاوندي -في بيان علة الوقف- قال لتمام الجملة. انظر "علل الوقوف" ٣/ ١١٥٣.
(٤) سورة الحاقة: ٢٨. وفي الكلام عن "الهاء" يراجع سورة الحاقة: ٢٨.
(٥) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٦) "تفسير مقاتل" ٢٤٩/ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?