Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13181
Jumlah yang dimuat : 13359

والمعنى: سوف تعلمون عاقبة تكاثركم، وتفاخركم إذا نزل بكم الموت، ثم كلا سوف تعلمون ذلك في القبر، وهذا قول مقاتل (١)، وابن عباس (٢) في رواية عطاء، وعلى هذا ليس التكرير للتأكيد، والتكرير للحالتين، ومن جعلهما (٣) للتأكيد لم يذكر الحالتين، ويقول: هو كقوله: {كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (٤) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ} النبأ: ٤ - ٥، ودليل القول الثاني: ما روى زر بن حبيش عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- (٤) قال: كنا نشك في عذاب القبر، حتى نزلت هذه السورة (٥).

يعني أن معنى قوله: "ثم كلا سوف تعلمون" أي في القبور.

٥ - قوله: {كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ} هذا استئناف خبر وكلام آخر تقول: لو تعلمون (٦) الأمر علمًا يقينًا. وإضافة العلم إلى اليقين كقوله: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ} الواقعة: ٩٥، وقد مر (٧).


(١) بمعناه في "تفسير مقاتل" ٢٤٩ ب.
(٢) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٣) في (أ): (جعله).
(٤) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٥) أخرجه الترمذي في سننه: ٥/ ٤٤٧: كتاب تفسير القرآن: باب ٨٩، وقال: هذا حديث غريب، كما أورده السيوطي في لباب النقول: ٢٣٤ وعزاه إلى ابن جرير عن علي، وانظر أيضًا "جامع البيان" ٣٠/ ٢٨٤، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٤٢ ب، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ٧٨، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ١٧٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٦١٠ وعزاه إلى حنيش بن أصرم في الاستقامة، وابن المنذر، وابن مردويه.
(٦) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٧) ومما جاء في تفسير آية الواقعة: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ} في "قال الإمام الواحدي: ومعنى حق اليقين حق الأمر اليقين عند الأخفش، والبصريين، وعند =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?