Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13213
Jumlah yang dimuat : 13359

{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} البلد: ٢٠

(وقد مر وذكرنا الكلام في تفسير "المؤصدة" هناك (١)) (٢).

وقوله: (في عمد (ممددة) (٣)) وقرئ: "في عُمُد (٤) ".

قال الفراء: وهما (٥) جمعان (٦) للعمود، مثل: الأديم (٧)، والأُدُم، والإهاب (٨)، والأَهَب، الأُهُب، والقضِيم (٩)، والقَضَم، والقُضُم (١٠)،


= ١٤٩ أ، وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٥٢٤، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٥٢٢، وقال آخرون: مغلقة، وقال غيرهم مسدودة. انظر: "النكت والعيون" ٦/ ٣٣٧ وكلها تحمل معنًى واحداً.
(١) راجع: سورة البلد: ٢٠.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) ساقط من (أ).
(٤) قرأ بذلك: عاصم في رواية أبي بكر، وحمزة، والكسائي، وخلف، ووافقهم الحسن، والأعمش، وقرأ الباقون: "عَمَد" بفتحتين.
"كتاب السبعة" ٦٩٧، و"القراءات وعلل النحويين فيها" ٢٠/ ٧٩٧، و"المبسوط" ٤١٧، و"الحجة" ٦/ ٤٤٢، و"حجة القراءات" ص ٧٧٢، و"إتحاف فضلاء البشر" ص ٤٤٣.
(٥) أي: العُمُد، والعَمَد.
(٦) بياض في (ع).
(٧) الأدم: اشتقاقه من أديم الأرض، لأنه خلق من تراب، وكذلك الأُدْمَةُ إنما هي مشبهة بلون التراب، وقال الليث: الأدم: جمع الأديم، وأديم كل شيء ظاهر جلده، وأدمه الأرض والإدام والأدم ما يؤدم تدم به مع الخبز.
"تهذيب اللغة" ١٤/ ٢١٥ (أدم).
(٨) الإهاب: يقال للجلد إهاب والجمع أهُبُ وأَهب. المرجع السابق.
(٩) القضيم: الجلد الأبيض، يكتب عليه، والجمع أقضمه وقُضُم وقَضَم. "تهذيب اللغة" ٨/ ٣٥١، و"لسان العرب" ١٢/ ٤٨٨ (قضم).
(١٠) "معاني القرآن" ٣/ ٢٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?