Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13214
Jumlah yang dimuat : 13359

(ونحو هذا قال الأخفش: كلاهما جمع عمود (١)) (٢).

وقال (المبرد (٣)، و) (٤) أبو علي: العُمُد عَمُود على غير قياس، واحد والجمع على واحد "عُمُد" مثل: زبُور، وزُبُر، ورسُول، ورُسُل.

ومن قال: "عَمَدٌ" فهو اسم من أسماء الجمع من غير مسمى، يقال ذلك في جمع: فعول، وفعيل، وفعال، نحو أَدَم، وأَهَب، وحَرَس، وغيب (٥).

وقال أبو عبيدة: كلاهما جمع: العِماد (٦).

والعمود كل مستطيل من خشب أو حديد (٧)، وهو أصل للبناء، مثل العماد، يقال: عمود البيت، للذي (٨) يقوم به البيت. (٩)

واختلفوا في المراد بالعمد -هاهنا- مأخوذ بالأعرف والذي عليه الأكثر: أنها أوتاد الأطباق التي تطبق على أهل النار.


(١) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) "التفسير الكبير" ٣٢/ ٩٥.
(٤) ساقط من (أ).
(٥) "الحجة" ٦/ ٤٤٣ بتصرف.
(٦) "مجاز القرآن" ٢/ ٣١١ بنصه.
(٧) وعبارة العمود كل مستطيل من خشب أو حديد عزاها القرطبي إلى أبي عبيدة في: "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ١٨٦، وكذا الشوكاني: "فتح القدير" ٥/ ٤٩٤ ولم أجدها عند أبي عبيدة في المجاز.
(٨) في (أ): (الذي).
(٩) انظر: (عمد) في "مقاييس اللغة" ٤/ ١٣٧، و"الصحاح" ٢/ ٥١١، و"لسان العرب" ٣/ ٣٠٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?