Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13220
Jumlah yang dimuat : 13359

وعلى هذا: الفيل: اسم الجنس، والصحيح هو الأول يدل عليه قول أبي الصلت (الثقفي (١)) (٢) يذكر تلك القصة.

إن آياتِ رَبِّنا بينات ... ما يُماري بهنَّ إلا الكفورُ

حَبَسَ الفيلَ بالمُغَمَّسِ ... حتّى ظَلَّ يَحْبو كأنَّهُ مَعْقُورُ (٣)

أخبر عن فيل واحد.

ثم ذكر ما فعل بهم فقال:

٢ - {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي (تَضْلِيلٍ) (٤)} أي مكرهم، وسعيهم في تخريب الكعبة، واستباحة أهلها (٥).

{فِي تَضْلِيلٍ} قال عطاء: في باطل. (وقال الكلبي: في أباطيل (٦)) (٧).

وقال مقاتل: في خسار (٨).


(١) أبو الصلت بن أبي ربيعة الثقفي، تقدمت ترجمته.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) ورد البيتان في: "سيرة ابن هشام" ١/ ٦٣ برواية: (ثاقبات) بدلًا من (بينات)، و"البداية والنهاية": م ١، ج ٢/ ١٦٣ بنفس رواية ابن هشام ولكن منسوبة إلى أبي الصلت ربيعة بن أبي ربيعة، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٤١ برواية: (ناطقات لا يماري) و (مر يعوي) ونسبة إلى أبي الصلت بن مسعود، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٥٦ أو نسبة إلى أبي الصلت بن أمية ابن مسعود، و"لباب التأويل" ٤/ ٤٠٩ برواية (ساطعات) و (ظل يعوي) "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٩١ برواية (باقيات) و (حتى صار يحبو).
(٤) ساقط من (أ).
(٥) لعله نقله عن الثعلبي بتصرف انظر: "الكشف والبيان" ١٣/ ٥٧ أ.
(٦) لم أعثر على مصدر لقولهما، وقد ورد بمثله من غير عزو في: "الكشف والبيان" ١٣/ ١٥٧ أ.
(٧) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٨) "تفسير مقاتل" ٢٥٣ أ، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٥٧ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٢٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?