Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1325
Jumlah yang dimuat : 13359

الرئاسة، وكانوا متبوعين، فآثروا الدنيا على الآخرة (١).

{فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ} مثل: عيسى ومحمد، {وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} مثل: يحيى وزكريا. نظيره في المائدة ٧٠: {فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ} (٢)، والفريق: الطائفة من الناس (٣).

قوله: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} فيما دل عليه قوله: {أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ} كأنه قال: فما استقمتم (٤).

٨٨ - قوله تعالى: {وَقَالُوا قُلُوُبنَا غُلْفُ} الآية. جمع أغلَفَ، كما أن حُمْرًا (٥) جمع أَحمر، فإذا كان جمع أفعل لم يجز تثقيله إلا في الشعر (٦).

قال أبو عبيدة: كل شيء في غلاف فهو أَغْلَف، قالوا: سيفٌ أَغْلَف، وقوس غلفاء، ورجل أغلف: لم يُختن (٧).

وما يدرك به المعلومات من الحواس وغيرها من الأعضاء إذا ذُكِر بأنه لا يعلم وُصِفَ بأن عليه مانعًا من ذلك ودونه حائلًا، فمن ذلك قوله: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} محمد: ٢٤، كأن القُفْل لما كان حاجزًا بين المُقْفَل عليه وحائلًا من أن يدخله ما يدخل إذا لم يَكن مُقفلًا


(١) "تفسيرالثعلبي" ١/ ١٠٢٧.
(٢) ينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٤٠٥ - ٤٠٦، "تفسير الثعلبي" ١/ ١٠٢٧.
(٣) "تفسيرالثعلبي" ١/ ١٠٢٧.
(٤) ينظر: "البحر المحيط" ١/ ٣٠٠.
(٥) في (ش): (حمر).
(٦) من "الحجة" ٢/ ١٥٥، وينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٤٠٦، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١٦٩.
(٧) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٤٦، ونقله عنه أبو علي في "الحجة" ٢/ ١٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?