Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13253
Jumlah yang dimuat : 13359

مسكينًا (١).

وقال أهل المعاني: لا يحض عليه بخلًا به، وتكذيبًا بجزائه، ولذلك ذم به (٢)، ولو كان لا يحض عليه عجزًا لم يذم به.

قوله: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (٤)} قال الكلبي (٣) (ومقاتل (٤)) (٥): يعني من المنافقين.

ثم نعتهم فقال: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (٥)} قال ابن عباس (في رواية عطاء) (٦): لو كانت في صلاتهم ساهون، كانت في المؤمنين، ولكنها نزلت في المنافقين الذين لا يرجون لها ثوابًا إن صلوا، ولا يخافون عليها عقابًا إن تركوا، فهم عنها ساهون إذ كانوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإذا لم يكونوا معه تركوا (٧).

وقال أكثر المفسرين: معنى عنها ساهون أي يغفلوا (٨) عنها حتى يذهب وقتها.


(١) "تفسير مقاتل" ٢٥٤ أ.
(٢) انظر: "النكت والعيون" ٦/ ٣٥١.
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٤) "تفسير مقاتل" ٢٥٤ أ.
(٥) ساقط من (أ).
(٦) ساقط من (أ).
(٧) ورد قوله من طريق الضحاك عن ابن عباس في: "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٢١١، وعزاه الشوكاني إلى الواحدي في "فتح القدير" ٥/ ٥٠٠، وورد من غير عزو في: "زاد المسير" ٨/ ٣١٧.
(٨) في (أ): (يعلموا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?