Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1326
Jumlah yang dimuat : 13359

جُعِل مَثَلًا للقلوب في أنها لا تعي ولا تفقَه.

وكذلك قوله {الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي} الكهف: ١٠١ (١)، ومثل هذه الآية في المعنى قوله: {وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ} فصلت: ٥. قال ابن عباس (٢) ومجاهد وقتادة في هذه الآية: إنهم قالوا استهزاءً وإنكارًا وجحدًا لما أتى به محمد: قلوبنا عليها غشاوة، فهي في أوعية، فلا تعي ولا تفقه ما تقول يا محمد.

ومن ضم اللام فهو جمع غلاف مثل: حِمَار وحُمُر، ومِثَال ومُثُل (٣). قال ابن عباس (٤) والكلبي (٥): إنهم قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم -: قُلُوبنا أوعية للعلم، فما بالها لا تفهم عنك ما أتيت به مما تدعونا إليه؟ فلو كان فيه خير لفَهِمَتْه وَوَعَتْه (٦).

وقوله تعالى: {بَل لَّعَنَهُمُ اَللَّهُ بِكفرِهِمْ} أكذبهم الله سبحانه وقال: بل


(١) من كلام أبي علي في "الحجة" ٢/ ١٥٤.
(٢) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ١/ ٤٠٦، ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٧٠.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١٦٩، و"البحر المحيط" ١/ ٣٠١، وقال الطبري في "تفسيره" ٢/ ٣٢٧: وأما الذين قرأوها بتحريك اللام وضمها، فإنهم تأولوها أنهم قالوا: قلوبنا غلف للعلم، بمعنى أنها أوعية فمعنى الكلام: وقالت اليهود: قلوبنا غلف للعلم وأوعية له ولغيره، ثم بين أن القراءة بالضم شاذة غير جائزة. انتهى كلامه. وممن قرأ بضم اللام: ابن عباس والحسن وابن محيصن والأعرج. ينظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ١٠٢٨، "زاد المسير" ١/ ٩٩، "تفسير القرطبي" ٢/ ٢٢.
(٤) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ١/ ٤٠٧، ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٧٠، وذكره أبو علي في "الحجة" ٢/ ١٥٥، "القرطبي" ٢/ ٢٢.
(٥) "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٠٢٨، "تفسير البغوي" ١/ ١٢٠، "تفسير الخازن" ١/ ٨١.
(٦) ينظر: "تفسير القرطبي" ٢/ ٢٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?