Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13282
Jumlah yang dimuat : 13359

٢ - {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} قال ابن عباس (١)، (ومقاتل (٢)) (٣): لا أعبد آلهتكم التي تعبدون اليوم.

٣ - {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ} إلا هي الذي أعبد اليوم. ومعنى: (ما أعبد) من أعبد، ولكنه مقابل قوله: {مَا عَبَدْتُمْ} أي من الأصنام. ثم حمل الثاني عليه ليتقابل (٤)

٤ - {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ} يعني فيما بعد اليوم. {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ} فيما بعد (٥) اليوم.

قالوا: فلما قرأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه السورة عليهم علموا (٦) أنه قد تبرأ منهم فيأسوا منه، وشتموه، وآذوه.

وقال (٧) ابن عباس: وهذه السورة براءة من الشرك (٨).


= انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٤٠٣، و"جامع البيان" ٣٠/ ٣٣١، و"زاد المسير" ٨/ ٣٢٢ - ٣٢٣، و"بحر العلوم" ٣/ ٥٢٠، و"لباب النقول" ٢٣٧، و"الدر المنثور" ٨/ ٦٥٥ وعزاه إلى ابن أبي حاتم والطبراني.
وقال بها أيضًا الثعلبي في "الكشف والبيان" ١٣/ ١٦٩/ ب، وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٥٣٥ "التفسير الكبير" ٣٢/ ١٤٤، و"أسباب النزول"، تح: أيمن ص ٤٠٥.
قال ابن حجر: في الرواية التي من حديث ابن عباس: إن في إسناده أبا خلف عبد الله بن عيسى، وهو ضعيف. "فتح الباري" ٨/ ٧٣٣.
(١) "الوسيط" ٤/ ٥٦٥.
(٢) المرجع السابق.
(٣) ساقط من (أ).
(٤) بياض في (ع).
(٥) في (أ): (بعد).
(٦) في (أ): (علم).
(٧) في (ع): (قال).
(٨) ورد معنى قوله في: "النكت والعيون" ٦/ ٣٥٨، و"زاد المسير" ٨/ ٣٢٢ - "حاشية الأزهرية".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?