Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13319
Jumlah yang dimuat : 13359

الأنفال: ٥٣، {فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ} السجدة: ٢٣، فحذف في "أحد الله" لالتقاء الساكنين كما حذفت هذه الحروف. وقد جاء ذلك في الشعر كثيرًا، أنشد أبو زيد (فقال) (١):

حَيْدَةُ خالي، ولَقيطٌ، وعَليْ ... وحَاتِمُ الطَّائيُّ وَهَّابُ المئيْ (٢) (٣)

وأنشد أيضًا (٤) (فقال) (٥):

لَتَجدَنِّي بِالأميرِ بَرَّا بالقَنَاةِ مِدْعَسُا ... مِكَرُّا إذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرَّا (٦)

وقد ذكرنا هذا مستقصى (٧) عند قوله: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} التوبة: ٣٠.

وروي عن أبي عمرو أيضًا: "أحد الله الصمد"، وقال: أدركت القراء كذلك يقرؤونها "أَحَدْ" وصلًا على السكون.


(١) ساقط من (أ).
(٢) في (أ): (المأوى)، وفي (ع): (الماى).
(٣) البيت لامرأة من بني عقيل تفخر بأخوالها من اليمن، وقد ورد البيت في كتاب "النوادر في اللغة" لأبي زيد ص ٣٢١: باب رجز.
"لسان العرب" ١٥/ ٢٧ (مأى)، ونسبه للعامرية، و"الأمالي الشجرية" ١/ ٣٨٣، و"المنصف" ٢/ ٦٨.
(٤) الرجز لقائل مجهول - انظر حاشية "الحجة" ٦/ ٤٥٧.
(٥) ساقط من (أ).
(٦) ورد البيت في: "النوادر" ص ٣٢١ باب رجز، و"الحجة" ٤/ ١٨٥، و"لسان العرب" ٧/ ٣٦ (دعص)، أنشد الأول منه والثاني برواية: (بالقناة) مِدْعَصا - دعصه بالرمح طعنه به، ورجل مدعَصُ بالرمح طعان، و"لسان العرب" ٦/ ٨٤ (دعس)، و"الأمالي الشجرية" ١/ ٣٨٢ - ٣٨٣، و"الإنصاف" ٢/ ٦٦٥، و"معاني القرآن" ١/ ٤٣١، و"شرح أبيات معاني القرآن" ص ١٤٠: ش ٣٠٢ - ٣٠٣ - ٣٠٤، و"جامع البيان" ٣٠/ ٣٤٤ - حاشية ١ - موضع الشاهد: غطيف أراد غطيف بالتنوين إلا أنه حذف لالتقاء الساكنين كما حذفت نون التوكيد لالتقاء الساكنين.
(٧) في (ع): (مستقصى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?