Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13324
Jumlah yang dimuat : 13359

ومعنى هذا أن السؤدد انتهى إلى الله، فلا سيد فوقه، كما أن العلم انتهى إليه، ففوق كل ذي علم عليم حتى ينتهي العلم إليه، فلا عالم فوقه، (وهذا معنى ما روي عن عكرمة أنه قال) (١): الصمد الذي ليس فوقه أحد (٢).

وذكر (٣) القول الأول فقال: وقيل إن الصمد الذي صمد إليه كل شيء أي الذي خلق الأشياء كلها لا يستغني عنه شيء، يريد أن المخلوق لا غنى له عن الخالق، فكل شيء يصمد (٤) بافتقاره إليه، ويدل على وحدانيته (٥).

وقال الحسن: الصمد الدائم (٦).

وقال مجاهد: الصمد الذي لا جوف له (٧).


(١) ما بين القوسين ورد بدلًا منه في (أ) عبارة: قال عكرمة.
(٢) "الكشف والبيان" ١٣/ ١٨٩ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٤٥، و"تفسير سورة الإخلاص" ٣٩.
(٣) أي الزجاج.
(٤) في (أ): (مصمد).
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٧٨ بتصرف.
(٦) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٤٠٧، و"بحر العلوم" ٣/ ٥٢٥، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٧١، و"زاد المسير" ٨/ ٣٣١ من غير عزو، و"مجموع الفتاوى" ١٧/ ٢١٩، وورد بمعناه في "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٧٠، و"تفسير الحسن البصري" ٢/ ٤٤٥، قال عنه الألباني في "كتاب السنة" ١/ ٣٠٢: ح ٦٨١ إسناده ضعيف مقطوع.
(٧) "تفسير الإمام المجاهد" ٧٦٠، و"تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٤٠٧، و"تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٥٤٢، و"جامع البيان" ٣٠/ ٣٤٤ وعزاه أيضًا إلى الحسن وعامر، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٨٩ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٤٤، و"زاد المسير" ٨/ ٣٣١، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٦١٠ وعزاه أيضًا إلى ابن مسعود وابن عباسٌ وسعيد بن المسيب، وعبد الله بن بريدة، وعكرمة، وعطاء والسدي، و"فتح القدير" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?