Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13353
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا معنى ما روى أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الشيطان واضع خَطْمَه (١) على قلب ابن آدم، فإذا ذكر الله عز وجل خنس، وإذا نسي الله عز وجل التقم قلبه، فهو قوله:

٥ - {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} " (٢).

أي بالكلام الخفي يصل مفهومه إلى القلب من غير سماع الصوت، وهو معنى الوسواس في اللغة، وقد مر (٣).

وقوله تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}

قال ابن عباس: أخبر الله عز وجل أنه من الجن، والإنس (٤)، وهو قول مقاتل (٥)، وسفيان (٦)، جعلوا الذي يوسوس من الجنة والناس.

قال قتادة في قوله {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}: من الجن شياطين، ومن


(١) خطم: أنفه. الخطم من كل طائر منقاره، ومن كل دابة خَطَمه، مقدم أنفه وفمه. "تهذيب اللغة" ٧/ ٢٥٦ (خطم)، و"الصحاح" ٥/ ١٩١٤ (خطم).
(٢) أخرجه أبو نعيم في: "حلية الأولياء" ٦/ ٢٦٨، وعزاه الهيثمي في: "مجمع الزوائد" ٧/ ١٤٩ إلى أبي يعلى، وفيه عدي بن أبي عمارة، وهو ضعيف، وأخرجه أيضا الثعلبي في "الكشف والبيان" ١٣/ ١٩٥ أ، كما عزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٨/ ٦٩٤ إلى ابن شاهين في "الترغيب في الذكر"، وابن أبي الدنيا في "مكائد الشيطان"، وأبي يعلى، والبيهقي في "شعب الإيمان" ١/ ٤٠٢ - ٤٠٣ ح ٥٤٠، كما أورده الشوكاني في "فتح القدير" ٥/ ٥٢٤، وضعف محقق كتاب "الوسيط"، و"البسيط" إسناد رواية الواحدي لوجود زياد بن عبد الله النميري.
(٣) عند سورة الأعراف: ٢٠.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) "تفسير مقاتل" ٢٥٧ ب.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?