Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 13354
Jumlah yang dimuat : 13359

الناس شياطين، فنعوذ بالله من شياطين الجن والإنس (١).

وقال الحسن: هما شيطانان: أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية (٢).

وفي الآية قول آخر: وهو أن قوله: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} تفسير لقوله: {فِي صُدُورِ النَّاسِ} أي يوسوس في صدور الناس من (٣) القبيلتين: الجنة والناس.

والمعنى: يوسوس في صدور الجني، كما يوسوس في صدور الإنس. وهذا (قول الكلبي (٤)، و) (٥) اختيار الفراء: قال: وقع الناس في قوله: "صدور الناس" على الجنة، وعلى الناس، كقولك: يوسوس في صدور الناس جنتهم وناسهم، قال: وسمي الجن نفرًا، ورجالًا في قوله تعالى: {نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ} الجن: ١، وقوله: {يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ} الجن: ١١ وقد قال بعض العرب: جاء قوم من الجن فوقفوا فقيل من أنتم؟ فقالوا: أناس من الجن (٦) (٧).


(١) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٤١٠، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٧٩، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٢٦٣، و"البحر المحيط" ٨/ ٥٣٢، و"فتح القدير" ٥/ ٥٢٣.
(٢) "بحر العلوم" ٣/ ٥٢٨ - ٥٢٩، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٢٦٣، و"فتح القدير" ٥/ ٥٢٣، و"تفسير الحسن البصري" ٢/ ٤٤٧.
(٣) في (أ): (على).
(٤) "الكشف والبيان" ١٣/ ١٩٤ أ.
(٥) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٦) "معاني القرآن" ٣/ ٣٠٢ بتصرف.
(٧) علق الزمخشري على المعنى الذي ذكره الفراء بقوله: وما أحقه، لأن الجن سموا جنًّا لاجتنانهم، والناس ناسًا لظهورهم، من الإيناس، وهو الإبصار، كما سموا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?