Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1411
Jumlah yang dimuat : 13359

لأنه انفرد كل منهما (١) واحد عن الآخر من غير جمع بينها، ثم يقال لسوء الحال: الخصاصة (٢)، لأنها خللٌ في الحال وصدع (٣).

وقوله تعالى: {بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} أراد بالرحمة هاهنا: النبوة (٤).

وقوله تعالى: {وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} قال الليث: ذو اسم ناقص، وتفسيره: صاحب ذاك (٥)، كقولك: ذو مال. والتثنية: ذوان، والجمع (٦): ذوون، وتقول في تأنيث (٧) ذو: ذات، وفي التثنية: ذواتا، وفي الشعر يجوز: ذاتا. والجمع: ذوات مال (٨)، وأنشد للكميت:

وقد عَرَفَتْ مَوَالِيها الذَّوِينَا (٩)

أي (١٠): الأخصين الأدنين، وإنما جاءت النون لذهاب الإضافة (١١).

وسمعت أبا الحسن النحوي رحمه الله يقول: أصل ذو: ذوي أو


(١) زيادة من (ش).
(٢) في (ش): (خصاصة).
(٣) ينظر: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٩٩، "المفردات" ١٥٥، "اللسان" ٣/ ١٤٧٦.
(٤) ينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٤٧٤ - ٤٧٥، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١٨٩.
(٥) في "تهذيب اللغة": ذلك.
(٦) في (أ) و (ش): (الجميع).
(٧) في (م): (التأنيث).
(٨) ينظر: "المفردات" ١٨٦، "البحر المحيط" ١/ ٢٣٦ - ٢٣٧، "القاموس" ص ١٣٥١، "الإتقان" ٢/ ١٩٥.
(٩) البيت هكذا:
فلا أعني بذلك أسفليكم ... ولكني أريد به الذوينا
وهو للكميت بن زيد، في "ديوانه" ٢/ ١٠٩، و"معجم الشعراء" ٨/ ١٠١، وما ذكره المؤلف موافق لما في "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٩٩.
(١٠) في (ش): (أن).
(١١) نقله عنه في "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?