Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1422
Jumlah yang dimuat : 13359

رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أطول من سورة البقرة (١).

والوجهُ الثالث: أن يؤخر العملُ بالتأويل؛ لأنه نسخ، ويترك خَطه مُثبتًا وتلاوته في أن يُتلى قُرآن (٢). وهو ما حكي عن مجاهد في قوله: (أو ننساها) قال: نُثْبت (٣) خطها ونُبَدّل حكمها (٤) (٥).

ولا يصح في معنى الآية من هذه الأوجه إلا الأول؛ لأن الثاني والثالث يرجع تأويلهما إلى النسخ، ولا يَحسُن في التقدير: ما نَنْسَخْ من آية أو نَنْسَخْها.

وذُكر وجه رابع، هو أقوى هذه الأوجه، وهو: أن يكون المعنى: نؤخرها إلى وقت ثانٍ، فنأتي بدلًا منها في الوقت المتقدم بما يقوم مقامها، فعلى هذا يتوجّه معنى التأخير (٦).


(١) رواه عبد الله بن الإمام أحمد في: "زوائد المسند" ٥/ ١٣٢، والنسائي في "السنن الكبرى" (٧١٥٠)، وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ١٩٠، ونقله عن أبي عبيد: السيوطي في "الإتقان" ٣/ ٧٢، وذكره القرطبي ٢/ ٥٦، وقال ابن كثير في "تفسيره" ص ١٣٥٠: وهذا إسناد حسن.
(٢) في "الحجة": وتلاوته قرآن يتلى.
(٣) في (م): (ثبت).
(٤) رواه الطبري في تفسيره عن مجاهد ١/ ٤٧٥ وذكره أبو علي في "الحجة" ٢/ ١٨٧ وينظر في هذه القراءة وغيرها: "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٠٤، وما بعدها، و"المحتسب" ١/ ١٠٣، و"المختصر" لابن خالويه ص ٩، و"تفسير ابن عطية" ١/ ٤٢٨ - ٤٢٩، و"البحر المحيط" ١/ ٣٤٣.
(٥) هذا كلام أبي علي في "الحجة" ٢/ ١٨٧ - ١٨٨ بمعناه.
(٦) قال ابن عطية في "المحرر الوجيز" ١/ ٤٢٨ - ٤٢٩: وهذه القراءات لا تخلو كل واحدة منها أن تكون من النسء أو الإنساء بمعنى التأخير، أو تكون من النسيان. والنسيان في كلام العرب يجيء في الأغلب ضد الذكر، وقد يجيء بمعنى الترك،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?