Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1440
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَهُوَ مُحْسِنٌ} قال ابن عباس: يريد: وهو مؤمن موحّدٌ (١) مُصدِّق لما جاء به محمد - صلى الله عليه وسلم - (٢). وقال غيره (٣): {وَهُوَ مُحْسِنٌ} أي: في عمله (٤).

وهذا دليل (٥) على أن الطاعةَ من الإيمان، حيث جعل الإحسان في العمل (٦) شرطًا في دخول الجنة، والآية ردٌّ على اليهود والنصارى؛ لأنَّهم قالوا: {لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى} فقال الله تعالى: (بلى) يدخلُها من كان بهذه الصفة.

١١٣ - قوله تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ} الآية.

قال ابن عباس: قدم وفد نجران على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فتنازعوا مع اليهود، فكذّب كل واحد منهما صاحبه، فنزلت هذه الآية فيهم (٧).


= وينظر في "الروض الأنف" ١/ ٢٦٦، و"الأغاني" ٣/ ١٧، و"تفسير الرازي" ٤/ ٤، والبيت الثاني في "تأويل مشكل القرآن" ٤٨٠، و"الدر المصون" ٢/ ٧٣، وينظر: "وضح البرهان في مشكلات القرآن" محمد الغزنوي ١/ ١٦٢، وقد ورد البيت الثاني في بعض المصادر: نفسي، بدل وجهي، وماءً، بدل عذبًا.
(١) في (م): موحد مؤمن).
(٢) هذه الرواية تقدم الحديث عنها في قسم الدراسة، ولم أجد من نقلها من أهل التفسير.
(٣) "تفسير مقاتل" ١/ ١٣١.
(٤) ينظر الطبري في "تفسيره" ١/ ٤٩٤، "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٢٠ وذكر قولين آخرين: مؤمن، ومُخْلص. "البحر المحيط" ١/ ٣٥٢.
(٥) في (ش): (زيادة دليل في العمل).
(٦) في (أ) و (م): (في العمل على شرطًا).
(٧) أخرجه الطبري في "تفسيره" بنحوه ١/ ٤٩٤ - ٤٩٥، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٢٠٨ وإسنادهما حسن، وذكره المصنف في "أسباب النزول" دون عزو لابن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?