Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1455
Jumlah yang dimuat : 13359

تعالى بالولد، فقالت اليهود: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ}، وقالت النصارى: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} التوبة: ٣٠، وقالت المشركون: الملائكة بنات الله، فنزّه اللهُ نفسَه عن اتخاذ الولد، فقال سبحانه: {بَل لَّهُ} (١). وبل معناه: نفي الأول واثبات للثاني (٢) (٣)، أي: ليس الأمر كذلك {بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} عبيدًا وملكًا (٤).

{كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ} قال مجاهد (٥) وعطاء (٦) والسدي (٧): مطيعون.

قال أبو عبيد: أصل القنوت في أشياء: فمنها القيام، وبه جاءت الأحاديث في قنوت الصلاة؛ لأنه إنما يدعو قائمًا، ومن أبين ذلك: حديث جابر (٨) قال: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - أي الصلاة أفضل؟ قال: "طول القنوت" (٩)


(١) ينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٥٠٧، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١٩٨، "تفسير السمرقندي" ١/ ١٥٢، "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٣٧، "أسباب النزول" للواحدي ص ٤٢، "زاد المسير" ١/ ١١٨، "العجاب" لابن حجر ١/ ٣٦٦.
(٢) في (م): (الثاني).
(٣) ينظر: "كتاب سيبويه" ٤/ ٢٢٣.
(٤) "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٣٨.
(٥) أخرجه الطبري ١/ ٥٠٧، ابن أبي حاتم ١/ ٢١٣من طريقين عن مجاهد.
(٦) ذكره عنه في "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٣٨.
(٧) أخرجه الطبري في "تفسيره" ١/ ٥٠٧ وهو مروي أيضًا عن ابن عباس وقتادة وعكرمة، ينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٥٠٧، البغوي في "تفسيره" ١/ ١٤١، واختاره الطبري في "تفسيره" و"ابن كثير" في "تفسيره".
(٨) هو: أبو عبد الله جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي، أحد الصحابة المكثرين من الرواية عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، شهد العقبة كما شهد تسع عشرة غزوة مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - عدا بدراً وأحدًا، منعه أبوه، توفي سنة ٧٨ وقيل ٧٤، أو ٧٣ هـ. ينظر: "أسد الغابة" ١/ ٣٠٧، و"الإصابة" ١/ ٤٣٤.
(٩) أخرجه مسلم (٧٥٦) في صلاة المسافرين، باب أفضل الصلاة طول القنوت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?