Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1489
Jumlah yang dimuat : 13359

مَتَى يَشْتَجِرْ قَوْمٌ يَقُلْ سَرَوَاتُهُمْ ... هُمُ بَيْنَنا فَهُمُ رضًا وَهُمُ عَدْلُ (١)

وأنشد أحمد بن يحيى:

سقى الله نجدًا من ربيعٍ وصيّفِ ... وماذا تُرْجَى (٢) مِن ربيعٍ سَقَى نَجْدا

بلى إنَّهُ قد كانَ للعيشِ مرةً ... وللبيضِ والفتيانِ منزلةً حمدا (٣)

أراد: منزلة محمودة. قال ابن الأنباري: والمصدر للمؤنث قد يكون خبرًا عن المذكر، كقولهم: أكلُ الرمانِ لذةٌ، وذكر أخبار الصالحين عظةٌ، ولقاءُ محمد منفعة. ويمكن أن تكون المثابة الموضع الذي يثاب إليه، والهاء فيه لا تكون لتأنيث الموصوف به، كما يقال للمجلس: المقامُ والمقامة، يقال: هذا الموضعُ مقامُ فلان ومقامة بمعنى، والهاء تدخل للتخصيص لا للتأنيث، وهاء التخصيص تدخل في مواضع كثيرة كالقطنة والصوفة وأشباه ذلك (٤)، قال زهير:

وفيهم مقاماتٌ حِسَانٌ وجوهُها ... وأنديةٌ ينتابُها القولُ والفِعْلُ (٥)

وواحد المقامات مقامة، وعلى هذا دلَّ كلام المفسرين. فقد قال ابن عباس في معنى قوله: {مَثَابَةً}: يريد: لا يقضون (٦) منه وطرًا، كلما أتوه


(١) البيت لزهير بن أبي سلمى في "الديوان" ص ٤٠، "والأشباه والنظائر" ٢/ ٣٨٥، و"لسان العرب" ٣/ ١٦٦٤ (مادة: رضى). وينظر: "المعجم المفصل" ٦/ ٢١٦.
(٢) ساقطة من (أ)، (م).
(٣) هما بلا نسبة في "المذكر والمؤنث" للأنباري ص ٢٤٦، "معجم البلدان" ٥/ ٢٦٣ (نجد). وينظر: "المعجم المفصل" ٢/ ٢٠٤.
(٤) ابن الأنباري.
(٥) البيت لزهير بن أبي سلمى، في "ديوانه" ص١١٣، "لسان العرب" ٦/ ٣٧٨٧ مادة (قوم)، "المعجم المفصل" ٦/ ٢٤٥.
(٦) في (ش): (لا تقضون).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?