Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1535
Jumlah yang dimuat : 13359

إني سأبدي لك فيما أبدي

لي شَجَنان شجن بنجد

وشَجَنٌ لي ببلاد السند (١)

ولم يقل: أن لي؛ لأن الإبداء بلسانه في معنى القول، قال: ومثله قوله: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ} المائدة: ٩، لأن العِدَةَ قولٌ، وإذا جعلت الوصية بمعنى القول لا يحسن أن يقال: أراد أن يا بني فحذف؛ لأنه لا يحتاج إلى إضمار أن مع القول (٢).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى} قال أبو إسحاق: إنما كسرت (إنّ) لأن معنى وصى وأوصى: قول، والمعنى: قال لهم: إن الله اصطفى (٣). قال ابن عباس: إن إبراهيم قال لبنيه: لا تَعْدِلُوا بالله شيئًا، وإن نُشرتم بالمناشير وقُرضتم بالمقاريض وحُرقتم بالنار (٤).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى} يريد: دين الإسلام دين الحنيفية، والألف واللام فيه للعهد لا للجنس؛ لأنه لم يختر جميع الجنس من الدين، إنما اختار دين الإسلام على سائر الأديان (٥).

وقوله تعالى: {فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} قال الفراء في كتاب


(١) الرجز ذكره الفراء، عن الكسائي في "معاني القرآن" ١/ ٨٠، وهو بلا نسبة في "تفسير الطبري" ١/ ٥٦١، "تفسير الثعلبي" ١/ ١٢٠٧، "المخصص" ١٢/ ٢٢٣، "مقاييس اللغة" ٣/ ٢٤٩.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ١/ ٨٠
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢١١.
(٤) ذكره في "الوسيط" ١/ ٢١٦، "تفسير ابن عباس" ص ١٩.
(٥) "البحر المحيط" ١/ ٣٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?