Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1646
Jumlah yang dimuat : 13359

من عنده، فذهابه يخلف مجيئه، ومجيئه يخلف ذهابه. أحدهما خلاف الآخر، أي: بعده، وكل شيء يجيء بعده شيء، فهو خِلفه. وبهذا فُسِّر قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً} الفرقان: ٦٢ (١)، قال الفراء: يذهب هذا، ويجيء هذا (٢).

الثاني: قال ابن كيسان (٣) وعطاء (٤) في هذه الآية: أراد: اختلافهما في الطول والقصر، والنور والظلمة، والزيادة والنقصان.

قال الكسائي: يقال لكل شيئين اختلفا: هما خِلْفان وخِلْفتان، وقول زهير:

بها العِينُ والآرامُ يمشين خِلْفةً (٥)

فسّر بالوجهين: تكون مختلفة في ألوانها وتكون يذهب هذا، ويجيء هذا. وهذا القول يرجع إلى معنى الأول؛ لأن معنى الاختلاف في اللغة:


(١) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٦٣ ولم يذكر غيره، "تفسير البغوي" ١/ ١٧٧، "تفسير القرطبي" ٢/ ١٧٦.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٧١، وينظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣٠٨، "اللسان" ٢/ ١٢٣٧ (خلف).
(٣) ذكره في "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣٠٩، "البحر المحيط" ١/ ٤٦٥.
(٤) ينظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣٠٩، "القرطبي" ٢/ ١٧٦، "البغوي" ١/ ١٧٧.
(٥) عجز البيت:
وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
وهو في "ديوانه" ص ٥، "جمهرة اللغة" ص٤١٥ - ٤١٦، "لسان العرب" ٢/ ١٢٣٧ (خلف)، و ٥/ ٢٧٠٠، وبلا نسبة في "رصف المباني" ص ١٤٥. وقوله: بها: أى بدار من يتغزل بها، والعين: البقر، واحدها: أعين وعيناء، وذلك لسعة عيونها، والآرام: الظباء الخوالص البياض، والأطلاء: الصغار من البقر والظباء, والمجثم: ما تربض فيه وترقد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?