Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1658
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّر} سمي السحاب لانسحابه في الهواء (١).

ومعنى التسخير: التذليل، {وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّر}: المطيعة لله تعالى (٢).

١٦٥ - قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا} الآية، لما ذكر الله تعالى الدلالةَ على وحدانيته أَعْلَم أنّ قومًا بعد هذه الدلالة والبيان يتخذون الأنداد، مع علمهم أنهم لا يأتون بشيء مما ذكر (٣). ومضى الكلام في معنى: (الأنداد) (٤).

قال أكثر المفسرين: يريد بالأنداد: الأضداد (٥) المعبودة من دون الله عز وجل، فعلى هذا، الأصنام أنداد بعضها لبعض، أي: أمثال، ليست أنها أنداد لله تعالى (٦).

وقال السُدِّي: يعنى: بالأنداد أكفاء من الرجال يطيعونهم في معصية الله (٧).


(١) "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣١٢، وينظر: "المفردات" ص ٢٣١، "التفسير الكبير" ٤/ ٢٠٢، "اللسان" ٤/ ١٩٤٨.
(٢) ينظر: "المفردات" ٢٣٣، "التفسير الكبير" ٤/ ٢٠٢، "اللسان" ٤/ ١٩٦٣ (سخر).
(٣) من "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٣٧، وينظر: "التفسير الكبير" ١/ ٢٠٤، "البحر المحيط" ١/ ٤٦٩.
(٤) ينظر في معنى الند: "تفسير الطبري" ١/ ١٦٣، "المفردات" ص ٤٨٩.
(٥) في (ش): (الأصنام). وهو كذلك عند الثعلبي في "تفسيره" ١/ ١٣١٤
(٦) ينظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣١٤، "زاد المسير" ١/ ١٧٠، "معاني القرآن" ١/ ٩٩، "البحر المحيط" ١/ ٤٦٩، "التفسير الكبير" ٤/ ٢٠٤، ونسبه إلى أكثر المفسرين. وظاهر كلام المفسرين: أنهم اتخذوها أندادًا لله بحسب زعمهم.
(٧) رواه عنه الطبري ٢/ ٦٧، ولفظه: الأنداد من الرجال، يطيعونهم كما يطيعون الله،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?