Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1679
Jumlah yang dimuat : 13359

لانضمام ما قبلها، فلما لزم الإسكان في الياء جَعَل من أسكن خطوات الواو بمنزلة الياء، كما جعل الياء بمنزلة الواو (١) في قولهم: اتَّسَرُوا (٢)، ألا ترى أن التاء لا تكاد تبدل من الياء، وإنما يكثر إبدالها من الواو، وانما أبدلوها في اتَّسَرُوا لإجراء الياء مجرى الواو (٣).

وقوله تعالى: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} قال المفسرون: قد أبان عداوته لكم بإبائه السجود لآدم، وهو الذي أخرجه من الجنة (٤)، فعلى هذا (مبين): من أَبَان العداوة: إذا أظهرها. ويجوز أن يكون المبين بمعنى: الظاهر هاهنا؛ لأنّ (أبان) يتعدى، ولا يتعدى (٥). ثم بين عداوة الشيطان فقال: {إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ} الكلام في إنما نذكره في قوله: {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ} البقرة: ١٧٣.

١٦٩ - وقوله تعالى: {بِالسُّوءِ} قال الليث: يقال: ساء الشيءُ يسوء فهو سيّئ، إذا قَبُحَ (٦)، والسوء: الاسم الجامع للآفات والداء.

وقال غيره: يقال: ساءه يَسُوءه سَوءًا ومساءةً، والسُّوء الاسم، بمنزلة الضُّرّ وهو كل ما يسوء صاحبه في العاقبة (٧)، وذكرنا الكلام في (ساء)


(١) من قوله: (الياء كما ..) ساقط من (ش).
(٢) ضبطت في (ش): (اتسَّروا).
(٣) من "الحجة" ٢/ ٢٦٩ بتصرف.
(٤) ينظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣٢٨، والقرطبي ٢/ ١٩٢ - ١٩٣.
(٥) "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣٢٨، وينظر: "اللسان" ١/ ٤٠٦ بين، "المفردات" ص ٤٥ - ٤٦، "زاد المسير" ١/ ١٧٢.
(٦) نقله عنه في "اللسان " ٤/ ٢١٣٨ (سوأ).
(٧) ينظر في السوء: "تفسير الطبري" ٢/ ٧٧، "المفردات" ص٢٥٣ - ٢٥٤، "المحرر الوجيز" ٢/ ٦٢، "زاد المسير" ١/ ١٧٢، "اللسان" ١/ ٤/٢١٣٨ - ٢١٣٩ (سوأ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?