Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1684
Jumlah yang dimuat : 13359

والقول الثاني: أن معنى الآية: ومثل الذين كفروا في قلة عقلهم وفهمهم عن الله عز وجل وعن رسولهِ كمثل المنعوقِ به من البهائم، التي لا تفقه من الأمر والنهى غير الصوت، فيكون المعنى للمنعوق به (١)، والكلام خارج على الناعق، وهو جائز عند العرب، يقلبون الكلام لاتضاح المعنى عندهم، فيقولون: اعرض الحوض على الناقة، وإنما هو: اعرض الناقة على الحوض، وأنشد:

كانت فريضة ما تقول كما ... كان الزناءُ فريضةَ الرجم (٢)

أراد: كما كان الرجمُ فريضةَ الزنا. وعلى هذا حُمِل قوله تعالى: {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ} القصص: ٧٦، المعنى: أن العُصْبَةَ تنوء بالمفاتح (٣). واعترض ابن قتيبة على هذا القول بأن قال: لا يجوز لأحد أن يحكم بهذا على كتاب الله، لأن الشاعر يقلب اللفظ ويزيل الكلام عن الغلط، على (٤) طريق الضرورة للقافية، أو لاستقامة الوزن، والله تعالى لا يغلط ولا يُضطر. هذا كلامه (٥).


(١) ينظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٦٣، "تفسير الطبري" ٢/ ٨١، والثعلبي ١/ ١٢٤٦، "البحر المحيط" ١/ ٤٨٢.
(٢) البيت للنابغة الجعدي في "ديوانه" ص ٣٥، "لسان العرب " ٣/ ١٨٧٥ (زني)، وورد غير منسوب في "معاني القرآن" للفراء، "مجاز القرآن" ١/ ٣٧٨، "تفسير الطبري" ٢/ ٨١، والثعلبي ١/ ١٣٣٧.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ١/ ٩٩ - ١٠٠، "تفسير الثعلبي" ١/ ١٣٣٦ - ١٣٣٧.
(٤) في (أ)، (م): (على الغلط وعلى طريق).
(٥) "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة ص ٢٠٠، "البحر المحيط" ١/ ٤٨٢ وقال: وينبغي أن ينزه القرآن عنه؛ لأن الصحيح أن القلب لا يكون إلا في الشعر، أو إن جاء في الكلام فهو من القلة بحيث لا يقاس عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?