Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1712
Jumlah yang dimuat : 13359

إذا نُهي السفيهُ جرى إليه ... وخَالف والسفيهُ إلى خلاف (١)

أي: إلى السفه، ويكون المعنى على هذا الوجه: لا يعطيه وهو متسخِّط، وهذا الوجْهُ اختيارُ الحسين بن الفضل (٢).

وقوله تعالى: {وَابْنَ اَلسَّبِيلِ} قال مجاهد: هو المنقطع من أهله يَمُرُّ عليك (٣).

وقال قتادة: هو الضيفُ ينزل بالرجل (٤).

قال أهل المعاني: كل مسافر من حاجٍّ وغازٍ وغيرهما، فهو ابن السبيل؛ لملازمته الطريق، وكل من لزم شيئا نسب إليه، فيقال للشجعان: بنو الحروب، وللناس: بنو الزمان؛ لأنهم لا يَنْفَكُّون منه، ولطيرِ الماءِ: ابنُ الماء، وهو كثير (٥).

وقوله تعالى: {وَفِى اَلرِّقَابِ} قال ابن عباس: يريد المكاتبين (٦)، ويكون التقدير: وفي غزو الرقاب.


(١) تقدم تخريج البيت عند تفسير البقرة: ١٧٧.
(٢) "تفسير الثعلبي"، ٢/ ١٥٠ "المحرر الوجيز" ٢/ ٨١، "زاد المسير" ١/ ١٧٧، "البحر المحيط" ٢/ ٥، وقال عن هذا القول: إنه بعيد من حيث اللفظ، ومن حيث المعنى، أما من حيث اللفظ: فإنه يعود على غير مصرح به، وعلى أبعد من المال، وأما المعنى: فلأن من فعل شيئًا وهو يحب أن يفعله لا يكاد يمدح على ذلك؛ لأن في فعله ذلك هوى نفسه ومرادها.
(٣) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٩٧، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٢٩٠، وروى مثله عن قتادة.
(٤) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٩٧، وذكره ابن أبي حاتم ١/ ٢٨٩، وأسنده عن ابن عباس، قال ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٢/ ٨١: والأول أعم.
(٥) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٩٧، "المحرر الوجيز" ٢/ ٨١.
(٦) عزاه إليه ابن الجوزي في "زاد المسير" ١/ ١٧٨، قال وهو مروي عن علي=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?