Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1730
Jumlah yang dimuat : 13359

{فَضَربَ الرِّقَابِ} محمد: ٤ (١). والمعروف: كل ما يتعارفه الناس ولا ينكرونه، ثم صار اسمًا للإحسان والجود والأخلاق الجميلة، لأنها مما لا ينكر، وأراد بالمعروف هاهنا: ترك التشديد (٢) على القاتل في طلب الدية، ومعناه: فعلى (٣) وليِّ المقتول الاتباع (٤) بالمعروف في المطالبة بالدية (٥)، وهو معنى قول ابن عباس: يطلبُ هذا بإحسان، ويؤدي هذا بإحسانٍ (٦).

وقال بعضهم: قوله: {فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ} خبر مبتدأ محذوف، والمعنى: فالأمر اتباعٌ بالمعروف، أو فالحكم فيه اتباع بالمعروف (٧).

وقوله تعالى: {وَأَدَاءٌ} الأداء: اسم، من قولك: أدَّيْتُ إليه المال، وقد ينوب عن المصدر فيقال: أدّيت أداءً، كما يقال: سَلَّمْتُ


(١) من "معاني القرآن" للفراء ١/ ١٠٩ - ١١٠ بتصرف كبير، وينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ١١٠، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٤٨ - ٢٤٩.
(٢) في (أ)، (م): (التشدد).
(٣) بياض في (م).
(٤) في (ش): (اتباع).
(٥) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ١٠٩، "المحرر الوجيز" ٢/ ٨٩.
(٦) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ١٠٩.
(٧) وهذا اختيار الطبري في "تفسيره" ٢/ ١١٠، وينظر: "التفسير الكبير" ٥/ ٤٥، "المحرر الوجيز" ٢/ ٨٩، وقال: فاتباع رفع على خبر ابتداء مضمر، تقديره: فالواجب والحكم اتباع، وهذا سبيل الواجبات، كقوله تعالى: {فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ}، وأما المندوب إليه فيأتي منصوبًا، كقوله تعالى: {فَضَربَ الرِقَابِ} محمد: ٤، قال في "البحر المحيط" ٢/ ١٤: ولا أدري هذه التفرقة بين الواجب والمندوب إلا ما ذكروا من أن الجملة الابتدائية أثبت وآكد من الجملة الفعلية في مثل قوله: {قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ} هود: ٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?