Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1760
Jumlah yang dimuat : 13359

العلماء (١)، قالوا: كان في ابتداء إيجاب الصوم من شاء صام ومن شاء أفطر وافتدى بالطعام، ثم نسخ الله سبحانه ذلك بقوله: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}.

وقوله تعالى: {فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ} قال ابن عباس: زاد في الصدقة، يعنى: على المُدِّ الوَاحِدِ (٢)؛ لأنه كان يجب مدٌّ واحدٌ على من أطاق الصومَ فَأَفْطَر قبل النسخ، في قول أهل الحجاز وأكثر العلماء (٣).

وقال مجاهد (٤) والسُدّى (٥): يطعم مسكينين، وفي هذا القول أيضًا زيادة الصدقة؛ لأنه إذا زاد مسكينا يجب أن يزيد في الصدقة حتى يكون متطوعًا. وقال ابن شهاب: يريد: من صام الفِدْية فهو خيرٌ له (٦) (٧).


(١) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ١٣٣ - ١٣٦، "تفسير الثعلبي" ٢/ ٢٥٢، "أحكام القرآن" لابن العربي ١/ ٧٩، "المحرر الوجيز" ٢/ ١٠٧، "الناسخ والمنسوخ" لهبة الله بن سلامة ص ٤٣، "البحر المحيط" ٢/ ٣٦ - ٣٧.
(٢) رواه عنه الطبري ٢/ ١٤٢، ورواه ابن جريج وخصيف بن عبد الرحمن عن مجاهد، كما في "تفسير الطبري" ٢/ ١٤٢، "تفسير الثوري" ٥٦، و"تفسير ابن أبي حاتم" ١/ ٣٠٩.
(٣) ينظر: "المغني" ٤/ ٣٩٥، و"تفسير البغوي" ١/ ١٩٧.
(٤) رواه عن مجاهد ابن جريج كما في "تفسير الطبري" ٢/ ١٤٢، وأشار إليها عبد الرزاق في "المصنف" ٤/ ٢٢٣، ورواها عنه خصيف بن عبد الرحمن كما في "تفسير الثوري" ص ٥٦، و"تفسير ابن أبي حاتم" ١/ ٣٠٩.
(٥) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ١٤٣، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٣٠٩.
(٦) رواه عنه أبو عبيد في "الناسخ والمنسوخ" ص ٤٥، و"تفسير الطبري" ٢/ ١٤٣، و"تفسير ابن أبي حاتم" ١/ ٣٠٩.
(٧) قال الطبري ٣/ ٤٤٣: والصواب من القول في ذلك عندنا: أن الله -تعالى ذكره- =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?