Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1782
Jumlah yang dimuat : 13359

فكمَّلَتْ مائةً فيها حمامتُها ... وأسرعت حسبةً في ذلك العددِ (١)

واللام في {وَلِتُكْمِلُوا}، لام كي (٢)، وليستْ لامَ الأمر، ولو كانت لامَ الأمرِ لجاز تسكينُها مع الواو؛ لأنه إذا دخل على لام الأمر الواو أو الفاء أو ثم جاز تسكينها وتحريكها، كقوله: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} الحج: ٢٩، قرئ بالتسكين والحركة (٣) (٤). ونذكر الكلام فيه في سورة الحج إن شاء الله.

قوله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} قال عطاء عن ابن عباس: يريد لتعظموا الله على. ما أرشدكم له من شرائع الدين (٥). وقال أكثر العلماء (٦): أراد به التكبير ليلة الفطر (٧).

قال ابن عباس في هذه الآية: حقٌّ على المسلمينَ إذا رَأَوا هَلالَ


(١) "ديوان النابغة" ص ١٦.
(٢) ينظر: "تفسير الثعلبي" ٢/ ٣٢٩، "معاني القرآن" للأخفش ١/ ٣٥٠، "تفسير البغوي" ١/ ٢٠١.
(٣) سقطت من (م).
(٤) ينظر: "الحجة" لأبي علي ٢/ ٢٧٦ - ٢٧٧، قرأ ابن ذكوان بكسر اللام فيهما، والباقون بالإسكان، وقرأ شعبة بفتح الواو وتشديد الفاء من: وليوَفُّوا، والباقون بسكون الواو وتخفيف الفاء.
(٥) هذا من رواية عطاء، وقد تقدم الحديث عنها ص ٩٢. وذكره الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ٣٣٠ دون عزو لأحد.
(٦) في (م): (المفسرين العلماء).
(٧) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ١٥٧، "تفسير القرطبي" ٢/ ٢٨٦ - ٢٨٧، "تفسير ابن كثير" ١/ ٢٣٢ - ٢٣٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?