Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1797
Jumlah yang dimuat : 13359

الليل والنهار، قال أمية الثقفي (١):

الخيط الأبيض لون الصبح منفلق ... والخيط الأسود لون الليل مركوم (٢) (٣)

وقال أبو دواد (٤):

فَلمّا أَضَاءت لنا غُدْوَة ... ولاحَ من الصُّبْح خَيْطٌ أَنَارا (٥)

واختلفوا لم سميا خيطين؟ (٦) فقال الأكثرون: إنما (٧) يسمى خيطين عند اختلاط الضوء بالظلام والتفاف أحدهما بالآخر؛ شبها (٨) بخيطين بريمين، ومن هذا يقال: خَيّطَ الشيبُ رأسَه، إذا اختلط السواد بالبياض،


(١) هو: أمية بن أبي الصلت بن ربيعة بن عوف، تقدمت ترجمته.
(٢) في (ش): (مزكوم).
(٣) البيت في "ديوانه" ص ٧٧، وذكره الثعلبي دون نسبة ٢/ ٣٦٤ ولفظه:
الخيط الأبيض وقت الصبح منصدع ... والخيط الاسود جوز الليل مركوم
وهو في "تاج العروس"، "الدر المنثور" ١/ ٣٦٠، وقد ورد في "الديوان"، "الدر المنثور" مكموم، بدل: مركوم.
(٤) جارية بن الحجاج بن حذاق، وقيل: حنظلة بن المشرقي، أبو دواد الإيادي، تقدمت ترجمته.
(٥) البيت لأبي دواد الإيادي في "ديوانه" ص ٣٥٢، "الأصمعيات" ص ١٩٠، "غريب الحديث" للخطابي ١/ ٢٣٣، "لسان العرب" ٣/ ١٣٠٢ خيط. ورواية الطبري في "تفسيره" ٢/ ١٧٦، سُدْفَة، بدل: غدوة، والسدفة: ظلمة الليل في لغة نجد، والضوء في لغة قيس، وهي أيضًا اختلاط الضوء والظلمة جميعًا وهذا مراد الشاعر. والخيط: اللون هنا يكون ممتداً كالخيط.
(٦) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ١٧٦ - ١٧٧، "تفسير البغوي" ١/ ٢٠٨، "التفسير الكبير" ٥/ ١٠٩ - ١١٠.
(٧) في (ش): (إنهما).
(٨) في (ش): (شبّها).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?