Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1802
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} أشار إلى الأحكام التي ذكرها في هذه الآية. وأما معنى الحد، فقالَ الليثُ: فَصْل ما بينَ كلِّ شَيْئين: حد، ومنتهى كل شيء حدُّه.

قال الأزهري: ومن هذا: حدود الأرضين، وحدود الحرم.

قال أهل اللغة: أصل الحد: الصرفُ والمنعُ عن (١) ومنه يقال للمحروم: محدودٌ؛ لأنه ممنوع عن الرزق، ولهذا قيل للبواب: حدَّاد؛ لأنه يمنع الناس من الدخول، قال الأعشى:

وقُمْنا ولَّما يَصِحْ ديكُنَا ... إلى جَوْنَةٍ عند حَدَّادها (٢).

يعني: صاحبها الذي يحفظها ويمنعها (٣)، والجونة: الخابية، ومنه قول النابغة:

...... فاحدُدْها عن الفَنَد (٤)


= عليه إن فعل. وينظر في المسألة: "الإجماع" لابن المنذر ص ٤، "الكافي" لابن عبد البر ١/ ٣٠٨، "فتح الباري" ٤/ ٢٧٢.
(١) في نسختى (أ) (م): (عن)، وكأن في الكلام باقيًا لم يذكر.
(٢) ورد البيت هكذا:
فقمنا ولما يصحْ ديكنا ... إلى خمرة عند حدّادها
والبيت في "ديوانه" ٦٩، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٠٨ "مجمل اللغة" ١/ ٢١٠، "الصحاح" ٢/ ٤٦٢ "تفسير الثعلبي" ٢/ ٣٨٠، والجونة: خابية الخمر "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٠٨.
(٣) "تفسير الثعلبي" ٢/ ٣٨٠.
(٤) تمام البيت:
إلا سليمان إذ قال الإله له ... قم في البرية فاحددها عن الفند
والبيت للنابغة الذبياني في "ديوانه" ص ١٢، والقرطبي ٩/ ٢٦٠، "البحر المحيط" ٥/ ٣٤٠، "الدر المصون" ٦/ ٥٥٧، "اللسان" ٢/ ٨٠١، "تاج العروس" ٤/ ٤١١=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?