Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1838
Jumlah yang dimuat : 13359

بالحج يلزمه المضي فيه إذا شرع فيه (١).

والقول الأول أولى لأن فيه جمعاً بين وجهي الإتمام، ومعناه: ابتدئوا العمرة فإذا دخلتم فيها فأتموها، وقد تقول لمن لم يشرع في أمر: أَتِمَّ هذا الأمر (٢).

وقوله تعالى: {فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ} اختلف أهلُ اللغةِ في الحَصْر والإحْصَار، ففرَّق بينهما قوم.

أقرأني العروضي، قال: أقرأنا الأزهري، عن المنذري، عن ابن فهم، عن محمد بن سلام (٣)، عن يونس، قال: إذا رُدّ الرجل عن وجه يريده فقد أُحْصر، وإذا حُبِسَ فقد حُصر (٤).

وبهذا الإسناد عن المنذري، عن الحرَّاني، عن ابن السِّكِّيت (٥):


= الطبري، وقول أبي ثور، وذهب بعض الحنفية إلى أنها واجبة في العمر مرة واحدة، على اصطلاح الحنفية في الواجب. ينظر: "مختصر الطحاوي" ص ٥٩، "أحكام القرآن" للجصاص ١/ ٢٦٤، "شرح فتح القدير" ٢/ ٣٠٦، "بدائع الصنائع" ٢/ ٢٢٦، "حاشية الدسوقي" ٢/ ٢، "الموسوعة الكويتية" ٣/ ٣١٤.
(١) من "تفسير الثعلبي" ٢/ ٤٦٨، وينظر: "الأم" ٢/ ١٤٤، "تفسير الطبري" ٢/ ٢١٠، "أحكام القرآن" للجصاص ١/ ٢٦٤، "التمهيد" ٢٠/ ١٠.
(٢) من "تفسير الثعلبي" ٢/ ٤٦٩، وقال: ولأن من أوجبها أكثر، والأخبار في إيجاب الحج والعمرة مقترنين أظهر وأشهر.
(٣) هو: محمد بن سلام بن عبيد الله بن سالم أبو عبد الله، الجمحي البصري، تقدمت ترجمته (البقرة آية ٥٨).
(٤) في "تهذيب اللغة" ١/ ٨٣٨ (حصر): عن يونس أنه قال: إذا رُدَّ الرجل عن وجه يريده فقد أحصر، أبو عبيد، عن أبي عبيدة: حُصر الرجل في الحبس، وأحصر في السفر من مرض أو انقطاع به.
(٥) في "تهذيب اللغة" ٢/ ٨٣٨ (حصر)، وقال ابن السكيت، ولم يذكر الإسناد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?