Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1845
Jumlah yang dimuat : 13359

واستَيْسر بمعنى: تيسر، ومثله استعظم، أي: تَعَظَّم، واسْتَكْبَر، أي: تَكَبَّر (١).

والهَدْيُ: جَمْعُ هَدْيَة، مثل: شَرْية وشَرْي، وجَدْيَة وجَدْي (٢).

قال أحمد بن يحيى: أهلُ الحجاز يُخَفِّفُون الهَدْي، وتميمٌ تُثَقِّلُهُ،

فيقولون: هديّة وهديّ، مثل مطيّة ومَطِيّ (٣).

قال الشاعر:

حَلَفْتُ بربِّ مَكَّةَ والمُصَلَّى ... وأعْنَاقِ الهَديِّ مُقَلَّداتِ (٤)

ومعنى الهَدْي: ما يُهْدَى إلى بيت الله عزّ وجلّ تَقَرُّبًا إليه، بمنزلة الهَدِيَّةِ يُهْدِيها الإنسان إلى غيره متقربًا بها إليه (٥). قال علي (٦) وابن


= إعراب القرآن" لمكي ١/ ١٢٣، "التبيان" ١٢٢، "البحر المحيط" ٢/ ٧٤.
(١) ينظر: "التفسير الكبير" ٥/ ١٦٠، "التبيان" للعكبري ١٢٢، قال: والسين هنا ليست للاستدعاء. وقال في "البحر المحيط" ٢/ ٧٤: واستيسر هو بمعنى الفعل المجرد، أي: يسر، بمعنى: استغنى وغني، واستصعب وصعب، وهو أحد المعاني التي جاءت لها استفعل.
(٢) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٢١٩، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٦٧، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٧٣٨، "المفردات" ٥١٩، "اللسان" ٨/ ٤٦٤٢ "هدى".
(٣) نقله الرازي في "التفسير الكبير" ٥/ ١٦٠، وصاحب "اللسان" ٨/ ٤٦٤٢ (هدى).
(٤) البيت للفرزدق في "ديوانه" ١/ ١٠٨، "لسان العرب" مادة: قلد ٦/ ٣٧١٨.
(٥) "تفسير الثعلبي" ٢/ ٤٩٩، وينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٢٢٠، "المفردات" ٥١٩، "التفسير الكبير" ٥/ ١٦٠، "اللسان" ٨/ ٤٦٤٢ (هدى).
(٦) رواه عنه مالك في "الموطأ" ١/ ٣٨٤، وسعيد بن منصور في "تفسيره" ٣/ ٧٥٣، والطبري في "تفسيره" ٢/ ٢١٧، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٣٣٦، قال: ما استيسر من الهدي: شاة، ولم يذكر هذا التقسيم، والواحدي لعله لما نقل هذا عن الثعلبي لم يلتفت إلى التفريق في عبارته؛ حيث قال الثعلبي ٢/ ٤٩٩: فقال علي ابن أبي طالب وابن عباس: شاة، وقال الحسن وقتادة: أعلاه بدنة، وأوسطه شاة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?