Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1898
Jumlah yang dimuat : 13359

على الألف والتاء يدل أيضًا على القلة، نحو: دُرَيْهِمَات وحمامات (١).

وروي أن حسان بن ثابت عرضَ شعره وهو صبي بعكاظ على النابغة وأنشده قوله:

لنا الجَفنَاتُ الغُرُّ يَلْمَعْن بالضُّحَى ... وأسْيَافُنَا يَقْطُرْنَ مِنْ نَجْدَةٍ دمَا (٢)

فقال: يا غلام! قَلَّلْتَ جِفَانك، يريد: أنه جَمَعَ بالألف والتاء، ولم يَقُلْ الجِفَان. قال الزجاج: وهذا الخبر عندي مصنوع؛ لأن الألف والتاء قد تأتي للكَثْرة قال الله عز وجل: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ} الأحزاب: ٣٥. وقال: {فِي جَنَّاتٍ} يونس: ٩. وقال: {الْغُرُفَاتِ} سبأ: ٣٧، فقد يرد هذا الجمع في الكثير، ولكنه أدلُّ على القليل، من حيث كانَ أقرب إلى الواحد؛ لأنه على التثنية، تقول: حمام وحمامان وحمامات، فتؤدي بناءَ الواحد (٣).

والمراد بالذكر في هذه الأيام: التكبير أدبار الصلوات وعند الجمرات، يكبر مع كل حصاة (٤).

وأكثر العلماء على ما ذكرنا وهو أن الأيام المعدودات: أيام


(١) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٧٥، قال القرطبي في "تفسيره" ٣/ ١: قال الكوفيون: الألف والتاء في (معدودات)؛ لأقل العدد، وقال البصريون: هما للقليل والكثير.
(٢) البيت في "ديوانه" ص ٢٢١. "المقتضب" ٢: ١٨٨ "الكتاب" لسيبويه ٣/ ٥٧٨ "الخصائص" ٢/ ٢٠٦، "المحتسب" ١/ ١٨٧، والغُر: البيض، جمع غرّاء، يريد بياض الشحم، يقول: جفاننا معدة للضيفان ومساكين الحي بالغداة وأسيافنا تقطر بالدم، لنجدتنا وكثرة حروبنا.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٧٥ - ٢٧٦، وقد استشهد سيبويه في "الكتاب" ٣/ ٥٧٨ ببيت حسان على الجمع الكثير.
(٤) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٣٠٢، "تفسير الثعلبي" ٢/ ٦١٤، "زاد المسير" ١/ ٢١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?